الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الشيقل الإسرائيلي عند أدنى مستوى له أمام الدولار منذ 18 شهرا

2014-09-11 10:42:57 AM
الشيقل الإسرائيلي عند أدنى مستوى له أمام الدولار منذ 18 شهرا
صورة ارشيفية
 
 
الحدث- القدس
واصل الشيكل الإسرائيلي تراجعه أمام الدولار، متأثرا  بالخسائر الاقتصادية التي تعرضت لها اسرائيل جراء العدوان على قطاع غزة الذي استمر لـ 51 يوما، وكلفتها نحو 4.5 مليار دولار.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي، اليوم الخميس، نحو 3.63 شيكل، بحسب بنك إسرائيل، وهو أدنى سعر للعملة الإسرائيلية مقابل الدولار منذ 18 شهراً.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي، خلال الأيام الأولى للعدوان على غزة، نحو 3.4 شيكل، وسط توقعات بأن يواصل الدولار ارتفاعه ويتجاوز حاجز 3.7 شيكل، خلال أسابيع قليلة، وهي نسبة لم يصل إليها منذ 30 شهرا.

وقالت الإذاعة العبرية في تقرير لها، صباح اليوم، إن آثار العملية العسكرية الإسرائيلية تسببت في تراجع قيمة الشيكل أمام الدولار، بعد تراجع المؤشرات الاقتصادية، والأضرار التي تعرضت لها عدة قطاعات حيوية بسبب صواريخ الفصائل الفلسطينية المنطلقة من غزة.

وبحسب الإذاعة، فإن استمرار الخلافات على موازنة العام القادم، ومحاولة بنك إسرائيل رفع نسبة العجز إلى 3.5٪ من الناتج المحلي، إضافة إلى خفض معدلات الفائدة من 0.5٪ إلى 0.25٪، ساهمت في انخفاض قيمة الشيكل.

فيما قالت صحيفة كلكست الاقتصادية في عددها الصادر، أمس الأربعاء، إن الشيكل سيواجه ضغوطات إضافية خلال الفترة المقبلة، بسبب تخوفات المستثمرين من ارتفاع الدين العام الإسرائيلي البالغ حالياً 68٪ من الناتج المحلي.

وقالت الصحيفة إنه يتوجب على حكومة نتنياهو، القيام بخطوات أكثر عملية من خفض سعر الفائدة، والانتقال إلى البحث عن أسواق تصديريه جديدة واستثمارات، وتقديم حزم من التحفيزات والإعفاءات الضريبية لفتح شهية المستثمرين.

وما تزال المؤسسات الرسمية الإسرائيلية تحصي خسائرها نتيجة عداون الـ 51 يوما على قطاع غزة، إلا أن أرقاماً خرج بها وزير المالية الإسرائيلي يائير لابيد، قبل نحو أسبوعين، قدّر خلالها أن الحرب كلفت إسرائيل ما يقرب من 4.5 مليار دولار أمريكي، وهو رقم أعلى من الموازنة الفلسطينية للعام الجاري البالغة 4.21 مليار دولار.