الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"إسرائيل" تلغي تصاريح سكان قطاع غزة وتمنعهم من الصلاة في المسجد الأقصى

2016-03-17 07:23:57 PM
الصلاة بالآقصى

الحدث - رام الله

 

أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية اليوم الأربعاء أن إسرائيل منعت استخراج تصاريح للمصلين الفلسطينيين من قطاع غزة لأداء الصلاة في المسجد الأقصى ليومي الخميس والجمعة وذلك بدعوى إساءة استخدام التصاريح.

 

وقال الناطق الاعلامي باسم الهيئة محمد المقادمة في تصريحات صحفية تناقلتها عدد من وسائل الاعلام المحلية "إن الجانب الاسرائيلي قام بإلغاء الرحلات المقررة يومي الخميس والجمعة لسكان قطاع غزة لأداء الصلاة في المسجد الأقصى المبارك".

 

وأضاف أن الجانب الإسرائيلي عزا هذه الإجراءات إلى عدم التزام المصلين الفلسطينيين بالأنظمة المتفق عليها التي تنص على عودتهم بنفس اليوم إلى قطاع غزة دون المكوث بالضفة الغربية أو مناطق إسرائيلية.

 

وأكد المقادمة أن هيئة الشؤون المدنية تبذل جهودًا كبيرة "لاستصدار تصاريح لطلبة الجامعات والحالات الإنسانية والمرضى والمصلين للتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة".

 

وتقوم إسرائيل باستصدار تصاريح لنحو 200 مواطن فلسطيني أسبوعيا تتعدى أعمارهم 60 عاما للصلاة بالمسجد الاقصى والسفر عبر معبر بيت حانون شمال قطاع غزة منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع في أغسطس 2014.

 

وقال مكتب منسق نشطات الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية إن قرار إلغاء التصاريح يعود إلى "الاستخدام غير اللائق والإساءة في استخدام التصاريح". وأضاف مكتب منسق نشاطات الحكومة الإسرائيلية: "أي مطالبات بشأن تجميد تصاريح الصلاة في الحرم القدسي يجب أن توجه إلى الذي اختاروا استغلال التصاريح بطريقة غير مشروعة على حساب بقية الجمهور".

 

وأضاف أن هذه الخطوة "مؤقتة" إلى حين تناول هذه المسألة من قبل اللجنة المدنية الفلسطينية في قطاع غزة. وجاءت الخطوة الإسرائيلية بعد أسبوع من قيام مسؤولين إسرائيليين بالإعلان عن نيتهم بحث رفع عدد الفلسطينيين الذين يتوجهون للصلاة من قطاع غزة إلى المسجد الأقصى كل أسبوع إلى جانب خفض أجيال الحد الأدنى من المصلين إلى 50 عامًا.

 

وكانت إسرائيل قد فرضت قيودا حادة على السفر من قطاع غزة إلى الضفة الغربية وإسرائيل منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة عام 2007. وكانت إسرائيل قد أصدرت في السابق تصاريح لأسباب إنسانية مرتبطة بالعلاج وأخرى مرتبطة بقضاء عطلة أعياد الميلاد للمسيحيين من سكان قطاع غزة في مدينة بيت لحم.  

 

وبدأت إسرائيل بتخفيف قيودها في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب في قطاع غزة عام 2014 حيث منحت 1500 تصريح لسكان قطاع غزة بالسفر إلى القدس خلال عطلة عيد الأضحى. وهذه التصاريح هي جزء من حزمة تسهيلات قدمت لسكان قطاع غزة في أعقاب الحرب الذي استمرت في القطاع لمدة 50 يوما.

 

 

المصدر: وكالات