السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة "الحدث"| ناقل مياه جديد من البحر الأبيض إلى البحر الميت

2016-03-22 06:40:15 AM
ترجمة
البحر الميت

 

ترجمة الحدث- ناديا القطب

 

نشر موقع جلوبز الإسرائيلي تقريراً عن مشروع لناقل مياه جديد سيتم عرضه على اجتماع مجلس الوزارء الإسرائيلي للموافقة عليه. التقرير جاء تحت عنوان: Israeli gov't to unveil Med-Dead Sea conduit plan

 

وإلى نص التقرير:

 

ستقوم شركة كهرباء إسرائيل وشركة مياه ميكروت الوطنية الإسرائيلية، ومجموعة من المطورين من القطاع الخاص الإسرائيلي بتقديم خطة جديدة لمجلس الوزراء الإسرائيلي لمد خط تحت الأرض ناقل لمياه البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الميت.

 

ويجري حاليا الإطلاع على الخطة من قبل فريق مشترك بين الوزارات برئاسة مدير عام مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

 

 ويعتقد أن شركة مكوروت وشركة كهرباء إسرائيل يرغبون في أن يكونوا شركاء في كل من امتلاك وتنفيذ المشروع بعد حصولها على موافقة مجلس الوزراء.
 

وكانت محاولات سابقة قد فشلت في تحقيق حلم مؤسس الصهيونية، تيودور هرتزل من خلال ربط البحر الأبيض المتوسط ​​بالبحر الميت قد فشلت، ولكن المطورين يعتقدون أن المشروع الحالي، واستنادا إلى ناقل تحت الأرض، بدلا من قناة،  سيكون قابلا للحياة اقتصاديا، وسوف يكون له مساهمة حقيقية في قطاعي الكهرباء والمياه، بالإضافة إلى الحد من جفاف البحر الميت

.
وقد كانت الفكرة قد وضعت على شكل خطة قبل عدة سنوات من قبل مطورين إسرائيليين من ذوي الخبرة في شق القنوات وفي تأسيس محطات الطاقة الكهرومائية (باستخدام الطاقة المائية لتوليد الكهرباء، اتال). وقد قدم الفكرة لأول مرة في ذلك الحين، وزير البنية التحتية الوطنية، الطاقة، والموارد المائية عوزي لنداو، الذي أحال المطورين إلى شركة ميكوروت لدراسة الجدوى.

 

وتعتمد الفكرة على حفر الأنفاق لنقل المياه 100 كيلومترا من البحر الأبيض المتوسط ​​و1,500 ميجاوات تحت الأرض محطة للطاقة الكهرومائية التي سوف تستخدم الفرق في منسوب المياه بين البحر الميت والبحر الأبيض المتوسط ​​لتوليد الكهرباء.


وقبل عام، عين المطورون، سيترين، وهي شركة مملوكة من قبل وزير المالية مدير الميزانية السابق غال هيرشكوفيتز، لمرافقة وإدارة المشروع. التقى هيرشكوفيتز في الأشهر الأخيرة مع ممثلي الوزارات الحكومية ذات الصلة، وعرض خطط المشروع والنتائج التي توصلت إليها دراسة الجدوى الأولية لهم.
 

وقد أجريت الاختبارات الهندسية والتقنية والاقتصادية  لمدة ثلاث سنوات من قبل فريق مشترك من شركة كهرباء إسرائيل ومن ميكروت ومن المطورين. وقد أوضح  هيرشكوفيتز أن تكلفة المشروع لن تتجاوز 3 مليارات دولارات أمريكي، وقال إنه سوف يتم جمع هذا المبلغ من المطورين أنفسهم دون الحاجة إلى مساعدة حكومية على الإطلاق، عدا التنسيق التنظيمي، مثل تحديد معايير لتوليد الطاقة الكهرومائية المنتجة (حاليا، لا توجد مثل هذه المعايير)، والتوجيه من خلال لجنة البنية التحتية الوطنية، كما هو معتاد لمشروع من هذا النوع. وقد أعرب عدد من الشركات الرائدة في مجال البنية التحتية الدولية التي تقوم بأعمال حفر الأنفاق للنقل والمياه بالفعل مصلحة في تنفيذ وتمويل المشروع.

 

ووفقا للمطورين، فإن المشروع سيعمل على توظيف 2,200 عامل في النقب خلال فترة التشييد لمدة سبع سنوات، في حين أنه سيشغل مئات من العمال بعد ذلك.
 

في هذا الوقت، ستنضم ميكروت أيضا المشروع. في المناقشات، قدم الرئيس التنفيذي لشركة مكوروت شمعون بن حمو من الواضح أن المشروع كان من المفيد جدا، وذلك لأن تكلفة حفر القنوات قد انخفضت بشكل حاد في السنوات الأخيرة، وبسبب إمكانية ربط النقب المركزي وادي عربة لمصادر المياه اللازمة للري. ويعتقد ميكروت أن المياه يمكن أن يكون المحلاة بالقرب من محطة للطاقة المخطط بتكلفة منخفضة، مع توفير في تكاليف النقل. وتتحدث ميكروت عن حوالي  200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويا، الأمر الذي سيجعل من الممكن استخدام مليون دونم (250000 فدان) من الأراضي في النقب المركزي للزراعة، بالإضافة إلى صب الماء في البحر الميت، وتصدير المياه إلى الأردن ومنطقة أريحا في السلطة الفلسطينية. تقديرات ميكروت الداخلية للمشروع هي أعلى وتصل إلى 45 ملياردولار، لكن المشروع بحسب ميكروت جدير بالاهتمام حتى بهذه التكلفة.


انضم أفراد شركة الكهرباء الإسرائيلية أيضا إلى المشروع في وقت لاحق، برئاسة كبير دائرة التخطيط ونائب رئيس وحدة التطوير التكنولوجي الدكتور ديفيد إلماكيس. وقام ممثلو شركة كهرباء اسرائيل بدراسة فكرة بناء محطة للطاقة الكهرومائية ومساهماتها في زيادة فائض في إمدادات الكهرباء وإدارة المنظومة الكهربائية. كما أن محطة الكهرباء المخطط لها يمكن أن تولد ما يكفي من الكهرباء غير الملوثة للمساعدة في تلبية الالتزامات الدولية للحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بأهفها الطموحة للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري (انخفاض بنسبة 50٪ في انبعاثات المتوقع بحلول عام 2030) وزيادة استخدام الطاقة المتجددة (17٪ من الكهرباء المنتجة، مقارنة مع أقل من 2.5٪ في الوقت الحاضر)، بتكلفة معقولة، ومع السيطرة الكاملة على الإنتاج.
 

في المناقشات الداخلية، أشار هيرشكوفيتز أن متغير التكاليف (العادية) لإنتاج الطاقة الكهرومائية كانت ضئيلة. وعلى النقيض من محطات الطاقة الكهرومائية مماثل مضخة التخزين (يجري بناء أول محطة طاقة من هذا النوع في معاليه جلبوع)، ومحطة توليد الكهرباء المخطط لها في مشروع الناقل الجديد وتوليد الكهرباء دون أي انبعاثات على الإطلاق، لن تحتاج الى وقود على الإطلاق لتشغيلها.  كما ان بناء الناقل تحت الأرض سيوفر مساحة مفتوحة (الطاقة الشمسية تتطلب ما قدره 7000 ميجاوات وتبلغ مساحتها 20000 دونم (5000 دونم) من أجل إنتاج نفس الكمية من الكهرباء)، ويزود قطاع الكهرباء بفائض استراتيجي الاستراتيجي. وبعبارة أخرى، سيتم ضمان الطاقة الإنتاجية الكهربائية في حالات الطوارئ وفي الظروف الجوية القاسية (على النقيض من الطاقة الكهربائية المنتجة من الرياح أو الشمس)، في حين سيتم تنويع مصادر الطاقة.
 

وتضم محطة الطاقة الكهرومائية أيضا مزايا هامة لإدارة النظام الكهربائي الوطني، لأنها هو الحل الهندسي الموجود والوحيد لتخزين كميات كبيرة من الكهرباء، مع فترة إغلاق وعمل قصيرة للغاية والقدرة على توليد مجموعة متنوعة من القدرات. ويمكن استخدامه من قبل إدارة المنظومة الكهربائية للتخزين التشغيلي ومروة في تنظيم الأوقات المتفاوتة على الطلب. المرونة التشغيلية لمحطة من هذا النوع والحجم يمكن أن تجعل من الممكن إحداث زيادة كبيرة في كمية الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة، دون المساس باستقرار الشبكة.
 

إن حفر القناة الرئيسية يعني أن يتم الذهاب من منطقة محطة توليد الكهرباء التي تعمل على الفحم في عسقلان إلى موقع الإنتاج في النقب وعلى مساحة ضخمة تحت الأرض تصل إلى 1500 ميجاوات محطة الطاقة الكهرومائية (10٪ من إجمالي قدرة الطاقة المثبتة إسرائيل) سوف سيتم بناؤها. سيتم حفر نفق آخر من موقع الإنتاج إلى البحر الميت. وطول كل من الأنفاق سيكون أكثر من 100 كيلومترا، وسيتم الحفر على عمق 30 مترا تحت مستوى سطح البحر، في حين أن محطة توليد الكهرباء ستقع على بعد 500 متر تحت مستوى سطح البحر. وقد رفضت شركة كهرباء إسرائيل وميكروت التعليق على هذا الأمر.