الأربعاء  17 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غزة تبدأ عامها الدراسي "المعطّل"

2014-09-14 09:49:45 AM
غزة تبدأ عامها الدراسي
صورة ارشيفية

الحدث- غزة
بدأ صباح اليوم الأحد العام الدراسي الجديد، في قطاع غزة، بعد تعطله لنحو أسبوعين جراء العدوان الإسرائيلي الذي استمر لـ51 يوما.
وتوجه نصف مليون طالب وطالبة إلى مدارسهم، في أجواء ممزوجة بين الفرح ببدء العام الدراسي الجديد، والحزن على ما خلفه العدوان الإسرائيلي من تدمير وتشريد وقتل.
واصطف الطلبة صباح اليوم في طابور الصباح المدرسي، مرددين النشيد الوطني، وهتافات تحيي صمود الطلبة وثباتهم خلال العدوان الإسرائيلي.
ومنذ ساعات الصباح الأولى، بدأت عشرات المدارس في تنفيذ أنشطة نفسية للتفريغ عن الطلبة شملت الرسم والتلوين، والغناء.
وكان من المقرر أن تفتتح وزاره التربية والتعليم الفلسطينية، العام الدراسي الجديد (2014-2015) في الضفة الغربية وقطاع غزه، في 24 أغسطس/آب الماضي، إلا أنها أعلنت تعليق الدراسة في القطاع، بسبب العدوان، وبدأتها في الضفة الغربية فقط.
وقالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية إن نصف مليون طالب وطالبة في قطاع غزة من أصل مليون ومائتي ألف طالب بالضفة وغزة، توجهوا اليوم إلى المدارس الحكومية والتابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين أونروا.
وقالت الوزارة في بيان لها تلقت "الحدث"  نسخةً عنه إن المدارس جاهزة لاستقبال الطلبة، مشددة في ذات الوقت على أن التعامل مع الطلبة سيتم وفق برنامج تعليمي ونفسي.
وأوضحت أن الأسابيع الأولي من بداية الدوام المدرسي ستخصص للتفريغ النفسي للطلبة، وستعقد ورشات عمل للمدراء والمعلمين حول كيفيه التعامل وسير العملية التعليمية.
وبحسب الوزارة فإن الدمار والقصف لحق بـ142 مدرسة في غزة، تعرضت 23 مدرسة منها إلى أضرار بالغة وكلية، ولم تعد صالحة للاستخدام، في العام الدراسي، فيما تضررت 119 مدرسة أخرى، بشكل جزئي.‎
وأفادت وكالة "أونروا" بأن 9600 طالب فلسطيني لن يتمكنوا اليوم الأحد من العودة للدراسة؛ بسبب رفض نازحين هدمت منازلهم خلال العدوان الأخير إخلاء ثلاث مدارس شمالي قطاع غزة.
وقال المتحدث باسم "أونروا"، عدنان أبو حسنة، مساء أمس: إن "ثلاث مدارس في بلدة بيت حانون شمالي غزة لن تستأنف الدراسة صباح الأحد بسبب رفض نازحين فلسطينيين يقطنون فيها إخلائها للسماح للطلاب ببدء العام الدراسي الجديد".
وأضاف أبو حسنة أن "9600 طالب مسجلين في المدارس الثلاث لن يتمكنوا من استئناف الدراسة صباح الأحد".