الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بلدية نابلس تدخل تطبيقات الهواتف الذكية لادارة خدمات المياه

ضمن برنامج تنفذه مؤسسة ‏ICMA‏ بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

2016-03-26 04:23:33 PM
بلدية نابلس تدخل تطبيقات الهواتف الذكية لادارة خدمات المياه
بلدية نابلس تدخل تطبيقات الهواتف الذكية لادارة خدمات المياه

الحدث- نابلس

في احتفال لعرض المشاريع المبتكرة واختيار التطبيق الأنسب لادارة خدمات المياه في البلديات عن طريق حلول التكنولوجيا المتطورة (تطبيقات الهواتف الذكية)، اختتمت مؤسسة  ICMA العالمية ومقرها في العاصمة الأمريكية واشنطن، مشروعها App2Action Challenge الذي تنفذه في فلسطين لصالح بلدية نابلس بالشراكة مع شركة اسري الأمريكية  ESRI لنظم المعلومات الجغرافية وذلك ضمن برنامجها العالميCityLinks  الذي تنفذه في عدة دول في العالم بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

بلدية نابلس تدخل تطبيقات الهواتف الذكية لادارة خدمات المياه

وحضر الاحتفال ممثلو الوزارات والبلديات والمؤسسات والشركات المحلية، محافظة نابلس، رئيس قسم المياه والمجاري في بلدية نابلس المهندس عماد المصري وطاقم البلدية، دكاترة وطلاب الجامعات، ومن واشنطن مديرة البرامج في مؤسسة ICMA جيسيكا جونستون ومستشارة المؤسسة لشؤون تنفيذ المشاريع في فلسطين المهندسة رشا الهواش، وعدد من طلاب تكنولوجيا المعلومات، ومطوري البرمجيات والخبراء.

وقالت جونستون "ان مهمة مؤسسة ICMA تتمثل في خلق التميز في الحوكمة وادارة البلديات والحكومات عن طريق تطوير حلول تكنولوجية متطورة لإدارة أكثر مهنية تؤدي لبناء مجمتعات أفضل وتعزيزها، مشيرةً "الى ان هذا البرنامج الذي نفذ لفائدة بلدية نابلس يهدف الى تطوير ادارة البلدية لخدمات المياه.

بلدية نابلس تدخل تطبيقات الهواتف الذكية لادارة خدمات المياه

من جهتها، قالت م. الهواش مستشارة المؤسسة في فلسطين أن فكرة هذا المشروع يتم تنفيذها للمرة الأولى من قبل المؤسسة وقد وتم اختيار بلدية نابلس من خلال عملية اختيار على مستوى العالم ورغم التحديات التي واجهتنا خلال التخطيط والتنفيذ الا أن نجاح هذا المشروع والنتائج التي تم تحقيقها تشير الى وجود شباب فلسطيني ريادي ومبتكر في مجال التكنولوجيا ويستحق كامل الدعم والتشجيع بتوفير الفرص والتدريب في المركز الأول قبل التمويل.

بدوره، أكد م. المصري على أهمية المشاريع المتنافسة ضمن البرنامج، لافتاً الى ان ادخال حلول التكنولوجيا المتطورة لادارة الخدمات في البلديات والمؤسسات، يسهم في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين ورفع الكفاءة.

بلدية نابلس تدخل تطبيقات الهواتف الذكية لادارة خدمات المياه

وجرى عرض خمسة تطبيقات أمام لجنة التحكيم تشكلت من ممثلين عن مؤسسة ICMA وبلدية نابلس وعدد من المختصين في مجال التكنولوجيا والريادة وتطوير التطبيقات، زاهر بسيوني مدير العمليلت في مؤسسة ليدرز، صلاح العملة مدير برنامج بيدي في فلسطين، جورج خضر مدير ومؤسس Circle out  و كارلوس رشماوي خبير برمجيات ونظم معلومات جغرافية.

وفاز بالمركز الأول وجائزة قيمتها 5000 دولار تطبيق نظام التقارير (Reporting System App) والذي طوره كل من راضي برق وأحمد عامر. وعالج التطبيق تحدي أتمتة نظم الاتصال والتواصل بين البلدية والجمهور في مجال الابلاغ عن المشاكل في خدمات وتوزيع المياه وتحليلها ومتابعتها من قبل البلدية والجمهور. وجاء في المركز الثاني تطبيق مراقبة المياه (Water Eye) لكل من: أحمد أبو عمر ومي عوايص وايهاب حجة وناجي كراجة، وحصلوا على جائزة قيمتها 2500 دولار. وعالج التطبيق تحدي زيادة الكفاءة في عملية توزيع المياه. وحصل على المركز الثالث تطبيق لتحديد مواقع الصيانة للعملاء (Locator, Maintenance Customer App) لكل من: محمد السايح، معين عنبتاوي واحمد ارشيد، وفازوا برحلة الى ولاية كاليفورنيا الأمريكية للمشاركة في مؤتمر شركة اسري. وعالج التطبيق تحدي أتمتة نظم الاتصال والتواصل بين البلدية والجمهور باستخدام نظام تحديد المواقع بالاضافة الى تحدي تحفيز تسديد فواتير خدمات المياه في الوقت المحدد حيث يمكن للمستخدم تسديد فواتيره من المنزل. وتميز هذا التطبيق لاستخدامه نظام ESRI ومعالجته عددا من التحديات معا.

بلدية نابلس تدخل تطبيقات الهواتف الذكية لادارة خدمات المياه

كما شارك في المسابقة تطبيق أرني فواتيري (Show Me My Bills) لكل من طاهر دويكات ويوسف بلوط، حيث عالج التطبيق تحدي تحفيز وتشجيع تسديد فواتير خدمات المياه في الوقت المحدد وتميز هذا التطبيق لكونه يساعد المواطنين في مراقبة استهلاكهم ومعرفة الرسوم المتوقعة في أي وقت وبالتالي فهو بديل لحل العدادات مسبقة الدفع. وشارك تطبيق Water/Mobile) CityLinks) لكل من رام زاهر ومصعب شقير، حيث عالج تحدي أتمتة نظم الاتصال والتواصل بين البلدية والجمهور، وتحفيز وتشجيع تسديد فواتير خدمات المياه في الوقت المحدد. ويسمح التطبيق للمستخدمين الإطلاع على الفواتير السابقة والحالية وتقديم الشكاوى للبلدية. وتميز هذا التطبيق بكونه يساعد الجباة على أتمتة جزء من عملية قراءة عداد المياه ويوفر الوقت الحقيقي لقائمة المهام لعمال الصيانة.

بلدية نابلس تدخل تطبيقات الهواتف الذكية لادارة خدمات المياه

تميزت جميع الفرق وجميع التطبيقات بأفكارها المبتكرة وأسلوبها المبتكر والبسيط في معالجة المشكلة أو التحدي. وتم تقديم شهادات شرف من مؤسسة ICMA  و جوائز رمزية  Tabletsلجميع المشاركين لابداعهم وتميزهم.