الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من ترغب في الزواج فلتضع حجاباً أبيض

2014-09-16 05:31:55 PM
من ترغب في الزواج فلتضع حجاباً أبيض
صورة ارشيفية

 الحدث- سوريا

“يا سافرة ليش مو سميك النقاب، يا كافرة ليش حواجبك ظاهرة”، كلمات يومية تسمعها بنات محافظة الرقة السورية، لتُقتاد بعدها المخالفات على يد عناصر “كتيبة الخنساء النسائية” التابعة لـ”داعش” إلى حافله تنقلهن إلى مبنى المحافظة، يستدعى ولي أمرهن ويخيّر من سيجلد 40 جلدة هو أو ابنته.
إذ فجأة عادت عقارب الساعة إلى الوراء في تلك المدينة التي عاشت التحضر والتنوع، لتجد نفسها من دون سابق إنذار أمام قرارات وتطبيقات أعادت سكانها إلى العصر الجاهلي.
دخل “داعش” إليها من الباب العريض حاملاً معه سيناريو فيلم “ما قبل التاريخ” ليبدأ تصوير مشاهده في المدينة تحت اشراف المخرج أبو بكر البغدادي، ولتبدأ محاصرة “الرقاويات” في الملبس والشارع والمدرسة، من خلال فرمانات فرضت عليهن النقاب ومنعت عليهن التدخين والعمل وقيادة السيارة أو أن يقصدن طبيباً نسائياً، أما آخر فرمان صدر منذ أيام فنوعٌ جديدٌ من النقاب لتمييز الراغبات بالزواج من عناصر “داعش” عن غيرهن.
مشهد المدينة قبل سيطرة “داعش” وصفه أبو إبرهيم الرقاوي لـ”النهار” حيث قال “عند سيطرة الجيش الحر على المدينة كانت معظم النساء محافظات بحكم كونها منطقة عشائرية، لكن حجابهن ونقابهن لن يمنعهن من ممارسة حياة طبيعية، فكن يقصدن الأسواق والمطاعم بحرّية ويقدن السيارات ويذهبن لعملهن ويتابعن الموضة، لم يغير الجيش الحر الصورة التي رضيت بها الرقاويات خصوصاً المسيحيات ونساء الطوائف الأخرى الأكثر إتباعاً للموضة “.
بقيت الصورة الملتقطة للمدينة جذابة حتى سيطرة “داعش” عليها، الذي قام بتحطيم الكاميرا مستبدلاً إياها بالصندوق الخشبي، حينها بدأت الصورة تتغبش مع كل قرار جديد يتخذه التنظيم.
قرارات لفت على عنق سكان المدينة لا سيما النساء، حيث تم خنقهن بفرض تطبيقات جديدة وحرمانهن من أمور اعتدن عليها. وأشار الرقاوي إلى حادثة سابقة تمثلت في دهم “الخنساء” مدرستين ثانويتين للبنات هما مدرسة حميدة الطاهر ومدرسة عبد الهادي كاظم، حيث اعتقلت الكتيبة عشر فتيات لمخالفتهن القوانين التي يضعها التنظيم بالنسبة للباس المرأة، حيث ظهرت حواجبهن من تحت النقاب كون النقاب شفافاً وقد بقين قيد الاعتقال لمدة 6 ساعات”.
لا جهاد نكاح ولا سبايا
وقال الرقاوي أن “الأخبار التي تم تداولها عن جهاد النكاح وبيع الايزيديات سبايا لا أساس لها من الصحة، مشدداً على أن عناصر التنظيم لا تتزوج إلا حسب الشريعة الإسلامية. لذلك وبعد الرفض المتكرر من الرقاويات للزواج بهم و للتخفيف على “الخنساء” من قصد منازلهن، تم التعميم قبل أيام على من ترغب في الزواج من مهاجر بارتداء نقاب شفاف تحته حجاب أبيض ليتم تمييزها عن الباقيات. مع الإشارة الى أن المهاجرين سواء العرب أم الأجانب يفضلون المهاجرات الأجنبيات، فمثلاً البريطاني يفضل الارتباط بأوروبية بحكم اللغة”.
بين العنف والانتحار
تعاني معظم المتزوجات من عناصر التنظيم من عنف ومع ذلك يجبر بعض الآباء بناتهن على الزواج منهم من أجل المال والسلطة ما دفع العديد من الفتيات إلى تفضيل الموت على هذا المصير، يقول الرقاوي” فاطمة العبو (19 عاماً) مثال على ذلك، فقد انتحرت رافضة الزواج من أمير تونسي. لكن ذلك لا ينطبق على جميع الآباء فقد قام أحد الآباء بتهريب ابنتيه إلى تركيا بعد طلب أحد عناصر الدولة الاسلامية يد احداهن، وفي تفاصيل القصة أن كتيبة الخنساء كانت تدهم أحد الأماكن، فقامت الفتاة برفع النقاب عن وجهها، وأعجبت احدى عناصر الخنساء بجمالها فاستفسرت عن مكان سكنها، وفي اليوم التالي اصطحبت عنصراً من “داعش” طلب الزواج بها، الأب طلب مهلة يومين لتدبر أموره، وما كان منه إلا أن هرب تحت جناح الظلام مع ابنتيه”.
الحذاء.. العلامة الفارقة
بعد اجبار المرأة لف نفسها بالسواد من رأسها إلى رجليها، بات الحذاء العلامة المميزة الدالة على الفتيات اللواتي بتن يعرفن بعضهن من خلاله. وسيلة التعارف الجديدة لا يمكن للرجال استخدامها، لأن الخطأ في تقييم الحذاء، وايقاف امرأة أخرى، لا تحمد عقباه. ومع ذلك، “بدأت الكتيبة في الأيام الأخيرة التدقيق على لون الحذاء”، قال الرقاوي.
لا تعد ولا تحصى
محظورات “داعش” على نساء الرقة لا تعد ولا تحصى، فمن منع الأرامل السفر إلى خارج المدينة من دون محرم، حيث عليهن قصد مكتب خاص لتقديم طلب وعذر للحصول على ورقة عدم اعتراض ومن تخالف هذا القرار تعتقل وتسجن، إلى منع المرأة من التسوق مع رجل إلا إذا كان زوجها أو والدها أو شقيقها، مروراً بمنع العباءة الضيقة و الشفافة و المزخرفة، وصولاً إلى منع استخدام الدمى في عرض الملابس.
ظهر “داعش” ككابوس، نسف عادات وتقاليد ودمرّ أحلام، وبات الخوف من أن تفرض فرمانات على مخيلة النساء.