الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

التوصل لاتفاق لإدخال مواد البناء إلى غزة

2014-09-16 07:27:49 PM
التوصل لاتفاق لإدخال مواد البناء إلى غزة
صورة ارشيفية
الحدث - رام الله
 
قالت مصادر مطلعة لـ "الحدث" إنه قد تم التوصل بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل والأمم المتحدة، حول آليات البدء بإدخال مواد البناء إلى القطاع.

وكان مبعوث الأمم المتحدة للشرق الاوسط روبرت سري قال اليوم الثلاثاء إن الأمم المتحدة وإسرائيل والسلطة الفلسطينية توصلت لاتفاق للسماح ببدء أعمال اعادة الإعمار في قطاع غزة الذي مزقته الحرب مع مراقبة المنظمة الدولية لاستخدام المواد. 
 
وقال سري لمجلس الأمن الدولي إن الأمم المتحدة توسطت في الاتفاق "لإتاحة العمل على النطاق اللازم في القطاع بما يشمل القطاع الخاص في غزة إدور قيادي للسلطة الفلسطينية في جهد اعادة الإعمار مع تقديم تأكيدات أمنية من خلال مراقبة الأمم المتحدة على أن تلك المواد لن تحول عن غرضها المدني الكامل."
 
من جهة ثانية، قالت الإذاعة الإسرائيلية إن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي موشيه يعلون قال إن إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة اتفقتا على آلية لمراقبة عملية إدخال مواد البناء إلى قطاع غزة والتي ستنفذ في غضون الأسابيع المقبلة، مما سيتيح الشروع في ترميم القطاع.
 
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن يعلون قوله إن إسرائيل من جانبها شرعت في تطبيق تسهيلات من دون انتظار مباحثات القاهرة.
 
وقال يعلون إنه لا يتوقع تجديد القتال على الحدود بين إسرائيلي وقطاع غزة لأن حماس تتطلع إلى عملية إعادة ترميم القطاع وتغيير الواقع فيه. وأوضح يعلون إن وقف إطلاق النار غير مقيد زمانياً، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تبدأ بعد مرور شهر من وقف القتال المباحثات غير المباشرة في القاهرة.