الخميس  24 أيلول 2020
LOGO

خاص "الحدث" | إجراءات جديدة ..نصف ساعة سفر من الضفة للأردن مقابل 150 دولاراً

2016-04-14 01:54:44 PM
خاص
اجراءات سفر جديدة بـ150 دولار

 

خاص الحدث

 

قريباً، وخلال أسابيع قليلة، سيكون بإمكان المواطن الفلسطيني أن يكون في اللأردن في غضون نصف ساعة من الزمان... لكن هذه الخدمة  لن تكون دون مقابل، فعلى المسافر أن يدفع ما بين 130 إلى 150 دولاراً.

 

مصادر خاصة بالـ"الحدث" أكدت أن الفلسطينيين سيكون بامكانهم السفر إلى الاردن منتصف آيار القادم  بكل سهولة مقابل دفع ذلك المبلغ،  وبعد اكتمال تجهيز قاعات خاصة للمسافرين الذين يطلبون هذه الخدمة.

 

شهور من المفاوضات لتطبيق هذه الخدمة

 

المصادر الخاصة بالـ"حدث" تقول إن مفاوضات بين الأطراف الثلاثة الأردني والإسرائيلي والفلسطيني قد جرت على مدار أشهر لتفعيل هذه الخدمة إلى أن تم توقيع اتفاق بالأمس يقضي بالسماح للمواطنين الذين يريدون السفر عبر معبر الكرامة الخروج بكل سهولة مقابل دفع 130- 150 دولارا.

 

وبينت المصادر أن هذا الاتفاق كان من المفترض أن يتم تطبيقه على أرض الواقع خلال شهر نيسان الجاري إلا أن الإسرائيليين، وضعوا عراقيل أمام ذلك وبقيت بعض الأمور اللوجستية العالقة، والتي تم حلها بالأمس.

 

وبينت المصادر أنه بناء على الاتفاق الموقع بين الأطراف الثلاثة فانه سيتم وقف التنسيق لحملة بطاقات VIP2  و BMC عبر الجسر، وستتم معاملتهم كأي مواطن عادي فيما حملة بطاقات VIP 1  سيحتفظون بالتنسيق.

 

المبلغ المالي سيتقاسمه الأطراف الثلاثة

 

وبينت المصادر أن المبلغ المالي الذي سيدفعه المسافر الفلسطيني الطالب لخدمة VIP، سيذهب مناصفة للأطراف الثلاثة "الفلسطيني والإسرائيلي والأردني".

وأشارت إلى أن هذه الخدمة سيتم تطبيقها عبر 3 شركات تم إعطاؤها الإمتياز، وهي شركة النجمة" الفلسطينية و"سهم" الأردنية وشركة إسرائيلية لم يتسن لنا معرفة اسمها.

 

وبينت المصادر "أنه يجري حاليا مفاوضات بين الاطراف الثلاثة لتقديم تسهيلات للعائلات المسافرة بتخفيض الرسوم إلا أنه لم يتم الاتفاق على ذلك بشكل نهائي.

 

شركة النجمة: الهدف تخفيف العناء عن المسافر الفلسطيني

 

ويقول مجدي نصار من شركة تكسي النجمة إن الحكومات الثلاث الأردنية والفلسطينية والإسرائيلية اتفقوا على تفعيل خدمة الـVIP  للمسافر الفلسطيني لتخفيف عناء السفر عنه.

 

ويتابع" اختارنا الجانب الإسرائيلي كي نكون ضمن منفذي هذه الخدمة لأننا نعمل على المعابر الحدودية منذ 40 عاما، ولأننا مقدسيون فلسطينيون، وللأسف ترخيصنا إسرائيلي".

 

وأكد نصار أنه خلال الفترة القادمة ستعمل شركة النجمة على ايجاد مكتب لها في الضفة وسيقوم بالخدمة اللوجتسية الكاملة للمواطنين، مضيفا انه فور البدء بتطبيق خدمة الـVIP ستقوم شركته بنقل المسافر من أي مكان في الضفة الى معبر الكرامة عبر إضافة رسوم النقل.

 

ويضيف نصار"الانطلاقة والعمل بهذه الخدمة غير محددة، متوقعاً أن تكون خلال منتصف الشهر القادم وسيتم الإعلان عنها خلال الفترة القادمة".

 

وأوضح  نصار إن المسافر  الفلسطيني الطالب لهذه الخدمة سيكون بإمكانه ادخال حقائبه معه بدون أن تخضع للتفتيش المتعارف عليه ووضعها في باصات خاصة.

 

ويتابع "نحن كشركة فلسطينية سنتسلم المسافر الفلسطيني من نقاط الـVIP في معبر الكرامة ومنها إلى الجانب الإسرائيلي ومن ثم الجانب الاسرائيلي سيتسلم المسافر وسيقوم بايصاله للجانب الأردني."