الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الطاقة النووية تجمع بين روسيا والأردن في اتفاقية تعاون

2016-04-16 03:18:53 PM
الطاقة النووية تجمع بين روسيا والأردن في اتفاقية تعاون
الطاقة النووية - صورة تعبيرية

الحدث- وكالات

 

وقعت الحكومتان الأردنية والروسية اتفاقية للتعاون في مجال تنظيم السلامة النووية والإشعاعية في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الحكومية "بترا"، السبت.

 

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري، فيما وقعها عن الجانب الروسي رئيس الهيئة الاتحادية للإشراف على البيئة والتكنولوجيا والطاقة النووية الكسي اليوشن.

 

وقال المهندس الحياري إن الاتفاقية، ومدتها 5 سنوات، تؤطر تعاون الجانبين لتبادل الخبرات في الإشراف على حصر ومراقبة المواد النووية، والمواد المشعة، والنفايات المشعة، وكذلك في مجال الإشراف والحماية المادية للمنشآت النووية، والمصادر المشعة، ومرافق التخزين، والمواد النووية والمواد المشعة وضبط الجودة لأهم معدات السلامة النووية.

 

وتنص الاتفاقية على التعاون لتنظيم السلامة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، لا سيما في مجالات تطوير البنية التشريعية في مجال السلامة النووية والإشعاعية.

 

كما تؤطر التعاون في مجال تبادل الخبرات في منح التراخيص للأنشطة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، وفي الإشراف والرقابة وفي مجال أنظمة السلامة وإدارة النفايات المشعة والوقود النووي المستنفد، بما في ذلك النقل والتخزين الآمن.

 

وتنص أيضا على الاستعداد والاستجابة للطوارئ وتدريب كوادر هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية وتبادل المعلومات والوثائق وإجراء الزيارات المتبادلة من قبل الخبراء لإجراء الندوات المشتركة، والاجتماعات والزيارات العلمية والدورات التدريبية وورشات العمل وتنفيذ المشروعات المشتركة.

 

وكانت الحكومة الأردنية قد اختارت التكنولوجيا الروسية لبناء أول محطة نووية مرتقبة خلال عامي 2024-2025 بموجب قرار من مجلس الوزراء في السابع والعشرين من نوفمبر 2013، فيما وقعت الحكومة مع الجانب الروسي اتفاقية تطوير المشروع في الثاني والعشرين من سبتمبر 2014.

 

المصدر: سكاي نيوز