الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أردوغان يدخل إلى قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرًا حول العالم ونتنياهو يختفي منها

2016-04-21 08:50:50 PM
أردوغان يدخل إلى قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرًا حول العالم ونتنياهو يختفي منها
أردوغان

 

الحدث - رام الله

 

كشفت مجلة تايم الأميركية، الخميس، عن قائمتها السنوية للشخصيات الـ 100 الأكثر تأثيرًا في العالم. وبحسب القائمة لهذا العام فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الزعماء المؤثرين حول العالم، فيما اختفى هذا العام اسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو من القائمة.

 

وضمت القائمة نادية مراد، إحدى ضحايا تنظيم الدولة الإسلامية "داعش". ونادية مراد هي فتاة أيزيدية عراقية، قتل المتشددون إخوتها الستة ووالدتها أمام عينيها، ثم اقتادوها من سنجار إلى الموصل التي يسيطر عليها التنظيم، قبل أن تنجح في الفرار.

 

وفي لائحة صنفتها بـ"العمالقة"، جاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف ضمن القائمة، إلى جانب كل من البابا فرانسيس ومؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ، والرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك.

 

وفي المجال السياسي، تضمنت القائمة الرئيس باراك أوباما ووزير الخارجية جون كيري، بالإضافة إلى المرشحين الديموقراطيين هيلاري كلينتون وبيرني ساندرز، والمرشحين الجمهوريين تيد كروز ودونالد ترامب.

 

تضمنت قائمة السياسيين أيضا اسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس مجلس النواب الأميركي بول راين، والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند. وضمن القائمة شخصيات مثيرة للجدل منها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وضمت القائمة شخصيات عربية ومسلمة، منها طبيبة الأطفال المهاجرة العراقية إلى الولايات المتحدة منى حنا عتيشا، التي أنقذت مدينة فلينت الأميركية بفضحها تلوث المياه في المدينة. وأدرجت تايم في قائمتها اسم ابتهاج محمد أول أميركية محجبة تشارك في الألعاب الأولمبية، إذ ستكون ضمن الفريق الأميركي الذي سيشارك في أولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل صيف هذه السنة.

 

في المجال الفني، ظهر اسم الممثل الأمريكي ليوناردو دي كابريو، والمغنية الأمريكية نيكي ميناج، والممثل البريطاني إدريس ألبا، ثم عارضة الأزياء الأميركية تشارليز ثيرون، وأسماء أخرى.

 

 

وقالت رئيسة تحرير مجلة تايم نانسي غيبس إن كل واحد من الـ 100 الموجودين في القائمة "يجسدون اختراقا في مجالهم: كسروا القواعد، حطموا الأرقام القياسية، كسروا حاجز الصمت، لكشف ما نحن قادرون على القيام به".

وأضافت أن كل شخصية لديها تأثير خاص. يمكن أن لا يتفق البعض مع أسماء معينة، "لكن كلهم مؤثرون ولديهم القوة لدفعنا للتفكير، وهم يقومون بذلك".

 

المصدر: وكالات