الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الأمم المتحدة تدعو السعودية إلى الكف عن تطبيق الحدود الإسلامية

2016-04-24 10:52:07 AM
الأمم المتحدة تدعو السعودية إلى الكف عن تطبيق الحدود الإسلامية
عقوبات السعودية

الحدث- وكالات 

 

دعا مسؤولون في لجنة مناهضة التعذيب المنبثقة عن الأمم المتحدة السعودية الى وقف العقوبات الجسدية التي تنفذها السلطات مثل عقوبة الجلد او قطع الأطراف مثل اليد أو غيرها، إذ تلجأ السعودية الى تطبيق هذه الحدود بوصفها من الشريعة الإسلامية.

 

ولأول مرة منذ العام 2002 تثير اللجنة المنبثقة عن الأمم المتحدة مخاوف حول عقوبات سعودية بحق ناشطين وحقوقيين في السعودية، وقد حكم عليهم إما بالجلد أو بقطع الأيدي أو غيرها من العقوبات.

 

وانتقدت فيليس جير العضو المسؤولة في لجنة مناهضة التعذيب الأممية السياسات السعودية متسائلة "هل اتخذت السعودية خطوات لمنع مثل هذه العقوبات التي تنتهك القوانين الدولية"؟

 

وأضافت جبر أن "اللجنة الأممية على دراية بعقوبات كثيرة مورست في السعودية بعد ان أدلى مشتبه بهم اعترافات تحت التعذيب، وأن القضاة السعوديين لا يبذلون جهودا كافية من أجل التحقق بمدى صحة هذه الادعاءات التي أدلى بها المشتبه بهم وهم تحت التعذيب".

 

وتأتي هذه الدعوات بعد تأكيد سعودي بأن السلطات السعودية تعمل على إعداد قانون عقوبات جديدة يهدف الى "مكافحة إساءة استغلال السلطة ويشمل ذلك تعريف التعذيب وفق الاتفاقيات الدولية".

 

وأضاف مسؤول سعودي في هذا السياق أن "الشريعة الإسلامية لا تتعارض والمعاهدات الدولية، كما وأن مناهضة التعذيب هي مبادئ دستورية في السعودية كونها مستقاة من الشريعة والقوانين السعودية المرتبطة بالشريعة الإسلامية التي تتماشى أيضا مع القوانين والمعاهدات الدولية لمناهضة التعذيب".

 

المصدر: I24news+ وكالات