الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

زيارة تاريخية... اوباما أول رئيس أمريكي سيقوم بزيارة "هيروشيما"

2016-05-10 09:15:53 PM
زيارة تاريخية... اوباما أول رئيس أمريكي سيقوم بزيارة
حديقة السلام "هيروشيما"

 

الحدث - رام الله

 

أعلن البيت الابيض الثلاثاء ان الرئيس باراك اوباما سيزور هيروشيا خلال رحلته الى اليابان في ايار/مايو ليصبح اول رئيس اميركي يقوم بمثل هذه الزيارة اثناء توليه مهامه.

 

وقال البيت الابيض ان "الرئيس سيقوم بزيارة تاريخية الى هيروشيما"، المدينة التي دمرت بقنبلة ذرية اميركية في نهاية الحرب العالمية الثانية، برفقة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي "لتأكيد التزامه بالسلام والامن في عالم خال من الاسلحة النووية".

 

وسرت شائعات منذ أشهر في اليابان والولايات المتحدة حول زيارة للرئيس الاميركي الحائز جائزة نوبل للسلام وتكثفت قبل اسابيع حين زار وزير الخارجية الاميركي جون كيري هذا الموقع.

 

وقال كيري خلال زيارته هيروشيما في 11 نيسان/ابريل "تأثرت كثيرا ولن أنسى ابدا الصور والادلة على ما حدث".

 

وفي 6 آب/اغسطس 1945 عند الساعة 8,15 القت القاذفة الاميركية "اينولا غاي" قنبلة ذرية على المدينة ما أسفر عن مقتل 140 ألف شخص على الفور او تأثرا بإشعاعات وحروق.

 

وكتب كيري الشهر الماضي في الكتاب الذهبي للمتحف ان "كل العالم يجب ان يرى قوة هذا النصب ويشعر بها" وقال انه سيشجع الرئيس الاميركي على القيام بهذه الزيارة.

 

وكان قصف هيروشيما ثم مدينة ناغازاكي (74 ألف قتيل) بعد ثلاثة ايام -- وهو عمل لم تعتذر عنه الولايات المتحدة -- ادى الى تسريع استسلام اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية.

 

والى جانب هذه الزيارة التاريخية، سيشارك اوباما في قمة مجموعة السبع ثم يتوجه الى فيتنام حيث يمضي عدة ايام.

 

 

المصدر: فرانس برس