الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسيرات "العودة" في الضفة يفرقها الاحتلال

في ذكرى النكبة 68

2016-05-13 03:59:14 PM
مسيرات
مسيرات ضد الاحتلال والاستيطان

الحدث- وكالات

 

أصيب عشرات المواطنين بجروح وبحالات اختناق، اليوم الجمعة، خلال تفريق قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرات الأسبوعية المناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصري في الضفة الغربية المحتلة.

 

وانطلقت مسيرات اليوم تحت عنوان "مسيرات العودة"، إحياءً للذكرى الـ 68 للنّكبة.

 

واندلعت مواجهات عقب صلاة الجمعة في بلدات نعلين، وبلعين، والنبي صالح، غرب رام الله، وكفر قدوم، غرب نابلس شمالي الضفة الغربية.

 

واستخدمت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والحي لتفريق المسيرة، التي انطلقت عقب صلاة الجمعة، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق تم معالجتهم ميدانيًا، واندلاع النيران في الحقول والحدائق المنزلية في بلدة نعلين، حيث شارك في المسيرة نشطاء ومتضامنون أجانب.

 

وفي كفر قدوم غربي نابلس، أصيب مشارك فلسطيني بجراح إثر إصابته بالرصاص المطاطي في الرأس، تم نقله للعلاج في مستشفى "رفيديا" الحكومي في نابلس، بحسب بيان لجان المقاومة الشعبية.

 

كما نظم نشطاء، مسيرة بالدارجات الهوائية إحياءً للذكرى الـ 68 للنكبة ، انطلقت من دوار ياسر عرفات وسط رام الله، تجاه جدار الفصل العنصري ببلدة بلعين غرب المدينة، فرّقها الاحتلال مستخدمًا قنابل الغاز المسيل للدموع.

 

واعتقلت قوات الاحتلال عبد الله أبو رحمة، منسّق لجان المقاومة الشعبية في بلعين، وناشطة أجنبية لم تعرف هويتها بعد، خلال مشاركتهم بالمسيرة، التي رفع فيها المشاركون، الأعلام الفلسطينية والرّايات السوداء.

 

وأطلق الجيش، قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين، عند وصولهم جدار الفصل العنصري بالبلدة، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق تم معالجتهم ميدانيًا.

 

ولجان المقاومة الشعبية، هي تجمّع غير حكومي لنشطاء فلسطينيين، يعمل على تنظيم حملات ومسيرات مناهضة للاستيطان والجدار، يشارك فيها متضامنون أجانب.

المصدر: عرب 48