الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مراسل إسرائيلي: تصريحات السيسي جاءت بالتنسيق مع هرتسوغ ومكتب نتنياهو

2016-05-17 07:47:12 PM
مراسل إسرائيلي: تصريحات السيسي جاءت بالتنسيق مع هرتسوغ ومكتب نتنياهو
هرتسوغ

 

الحدث - رام الله

 

قال "عميت سيجال" المراسل السياسي للقناة الثانية الإسرائيلية في تغريدة على "تويتر" إن تصريحات السيسي التي دعا فيها الأحزاب في إسرائيل للانضمام لعملية إقليمية للسلام تأتي بعد يوم واحد من تعهد زعيم المعارضة "إسحاق هرتسوج" باتخاذ خطوة إقليمية لتحقيق السلام، زاعما أن تصريحات السيسي تبدو منسقة مع "هرتسوج" ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو.

 

من جهته قال"نداف إيال" كبير المراسلين الدوليين بالقناة العاشرة الإسرائيلية في تغريدة له إن "خطاب السيسي مرتبط بطريقة أو بأخرى بالردود السريعة والمنسقة لنتنياهو وهرتسوج. وبالوحدة الوطنية (هناك مفاوضات لحكومة وحدة بين نتنياهو هرتسوج) والسلام الإقليمي!”.

 

وقال "هرتسوج" في تغريدة على موقع "تويتر":أرحب بتصريح الرئيس المصري السيسي. ذلك التصريح المثير الذي يعكس المرحلة التاريخية التي يعيشها العالم العربي المعتدل الذي يتطلع إلى أن تمد إسرائيل يدها إليه".

 

ووصف في تغريدات لاحقة، خطاب السيسي بالشجاع والقوي والرصين، معتبرا أن من واجب إسرائيل دراسته بجديدة أكبر، مضيفا أنه من المهم للغاية الإنصات لكلام الرئيس المصري ودراسة الفرص الكامنة فيه بجدية ومسئولية.

 

بعد ذلك بدقائق نشرت صحيفة "معاريف" رد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على تصريحات الرئيس المصري، حيث قال “أرحب بحديث الرئيس المصري السيسي وباستعداده لبذل قصارى جهده لدفع مستقبل يسوده السلام والأمن بيننا وبين الفلسطينيين وشعوب المنطقة".

 

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي": ”إسرائيل على استعداد للمشاركة مع مصر ودول عربية أخرى في دفع العملية السياسية والاستقرار بالمنطقة. أقدر مجهود الرئيس السيسي، واستمد تشجيعا من الزعامة التي يبديها في هذه المسألة الهامة أيضا".

 

يأتي ذلك فيما يواصل نتنياهو، مفاوضاته مع هرتسوج، في محاولة لتشكيل حكومة وحدة وطنية وتوسيع الائتلاف الحكومي القائم.

 

التصريحات الإسرائيلية جاءت بعد ساعات من  الخطاب الذي ألقاه السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات للطاقة الكهربائية فى محافظة أسيوط وتطرق فيه لضرورة تحقيق تسوية نهائية بين إسرائيل والفلسطينيين، تنتهي بموجبها العدواة العربية للدولة العبرية.

 

وقال السيسي إنه لو استطعنا معا بإرادة وإخلاص حقيقي حل هذه المسألة وايجاد أمل للفلسطينيين وأمان للاسرائيليين ستكتب صفحة أخرى جديدة لا تقل بل قد تزيد على ما تم انجازه في معاهدة السلام بين مصر واسرائيل التي مر عليها 40 عاما الآن".

 

وتابع :”أقول للإسرائيليين وهم يسمعوني وأرجو  أن تسمح القيادة الاسرائيلية بإذاعة خطابي هذا في اسرائيل مرة ومرتين: هناك فرصة حقيقية رغم عدم وجود مبررات من وجهة نظر كثيرين لتحقيق سلام في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة".

 

وأكد السيسي أن هناك مبادرة عربية وحاليا أخرى فرنسية وجهود أمريكية ولجنة رباعية لإيجاد حل للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، مطالبا القيادة والأحزاب في إسرائيل بالاتفاق على إيجاد حل للأزمة مضيفا أن المقابل سيكون كل ما هو جيد وعظيم للأجيال الحالية والأحفاد القادمة.

 

وخاطب السيسي الإسرائيليين أنه حال إقامة دولة فلسطينية فسوف تكون أمن وأمان وسلام واستقرار للجانبين وسيدخل العرب مع إسرائيل في مرحلة جديدة من العلاقات التي "لن يصدقها أحد"، والتي سنرى فيها "العجب".