السبت  21 أيلول 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص| أسباب تأجيل العمل بنظام الـVIP للسفر إلى الأردن وإلى متى تم التأجيل؟

2016-05-18 02:49:19 PM
خاص| أسباب تأجيل العمل بنظام  الـVIP للسفر إلى الأردن وإلى متى تم التأجيل؟
معيقات السفر بنظام الـVIP

 

خاص الحدث

 

كشف مجدي نصار من مكتب تكسي النجمة أن هناك معيقات تمنع العمل بنظام الـVIP للسفر إلى الأردن عبر معبر الكرامة، أبرزها احتجاجات حملة بطاقة الـ BMC.

 

وقال نصار في تصريحات لـ"الحدث" إن العمل في هذا النظام كان من المقرر أن يبدأ يوم الاحد الماضي 15-5-2016 إلأ أن هناك اعتراضات فلسطينية حالت دون مباشرة العمل بهذا النظام إلى تاريخ الاول من حزيران المقبل.

 

اقرأ أيضاً: خاص "الحدث" | إجراءات جديدة ..نصف ساعة سفر من الضفة للأردن مقابل 150 دولاراً

 

وأضاف إن "الإسرائيليين قد وافقوا على تأجيل العمل بهذا النظام لمدة 15 يوماً على أن يبدأ العمل به في الأول من الشهر المقبل".

 

حملة بطاقات BMC الفلسطينون يعترضون

 

وتابع نصار "أن تأجيل العمل بهذا النظام تم لعدة أسباب أهمها أن هناك خلاف يتعلق بحملة بطاقة BMC من الفلسطينيين والذين يطالبون بان يكون السفر لهم مجانا لانهم يعتبرون انفسهم من حملة بطاقات VIP1   وVIP2".

 

وأشار إلى أن أن هنالك خلافات حول هذا الموضوع والأن يتم بحثه من قبل مختلف الأطراف، ورغم ذلك فان الإسرائيليين حددوا موعد الانطلاقة بهذا النظام في 1-6-2016.

 

الشؤون المدنية تعترض بشدة على آلية تشغيل شركة الـ"VIP" على معبر الكرامة

وكانت هيئة الشؤون المدنية قد أصدرت اليوم بياناً توضيحياً بهذا الخصوص قالت فيه: "إنها سجلت اعتراضا وبشدّة على آلية تشغيل شركةالـ"VIP"، وتحديدا من حيث الأسعار التي سيتم فرضها على من يشتري الخدمة، والتي قد تصل إلى 150 دولارا أميركيا فقط للذهاب، ومثلها للإياب".

 

وحول ما جاء في البيان قال نصار "إن الموضوع الآن متوقف بسبب الجانب الفلسطيني، وتحديداً عند الهيئة العامة لإدارة المعابر." 

 

اقرأ: المزيد حول إجراءات السفر إلى الأردن 

 

وقال نصار: "إن مدير عام المعابر حريص على تنفيذ القانون، وتطبيق الخدمة بالطرق القانونية لكن هنالك العديد من المعيقات التي تم وضعها أمام شركتنا والمتعلقة بالشق المالي، حيث قمنا بدفع مبالغ طائلة للحصول على هذا الامتياز."

 

ولدى سؤال نصار حول إن كانت هنالك إمكانية لإدخال شركة جديدة من قبل الجانب الفلسطيني، قال نصار: "هنالك هدف غير مفهوم من وراء إصرار إدارة المعابر على تعطيل المضي قدماً بموضوع الـ VIP، ونحن كشركة قد حصلنا على امتياز إدارة الأمر على الجانب الفلسطيني من قبل إسرائيل بصفتنا شركة فلسطينية نحمل ترخيصاً مقدسيا، ولأننا نعمل على الجسر منذ فترة طويلة".

 

الفلسطيني الحصة الأقل

 

وكشف مجدي نصار من مكتب تكسي النجمة وهي صاحبة الامتياز للعمل بالطرف الفلسطيني في هذه الخدمة أن الـ150 دولاراً والتي سيدفعها المواطن وهي ثمن السفر بنظام الـ VIP  توزع على الشركات الخاصة  الثلاث اذ يأخذ الجانب الأردني 55 دولاراً والشركة الاسرائيلية ستحصل على 51 دولار بينما الشركة الفلسطينية ستحصل على 44 دولاراً.

 

واضاف "نحن كشركة فلسطينية فان حصتنا هي الأقل، بالإضافة إلى الالتزامات الباهظة الثمن والتي فرضتها هيئة إدارة المعابر والتي من ضمنها متسلتزمات أجار القاعة التي سيتواجد بها المسافرون."

 

وأشار إلى أن الـ44 دولارا لن يتبقى لمكتب تكسي النجمة منها شيئاً سوى بضعة دولارات على الشخص الواحد.

 

 

القيمة حددتها الشركتان الاسرائيلية والأردنية

 

وحول القيمة التي يدفعها المسافر وهي 150 دولاراً قال نصار "إن من قام بتحديدها هو الجانب الاسرائيلي ومن ثم الجانب الأردني".

 

وبالنسبة للخصومات على العائلات التي تسافر ضمن هذه الخدمة قال نصار " إن هناك خصومات من سن يوم الى 3 سنوات مجاناً، ومن 3 سنوات إلى 16 سنة 50% أي انه سيدفع 75 دولاراً.

 

اقرأ أيضاً:  خاص | يوم الأحد القادم 15 أيار يبدأ السفر إلى الأردن بخدمة "VIP"

 

وأشار إلى أن قيمة الخصم على الفئة العمرية هذه هو 50% على كل ِشخص أي ان شخص ضمن هذه الفئة العمرية سيدفع 75 دولاراً.