الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حليلة لـ "الحدث": أرباح باديكو في تزايد.. والقطاع السياحي الأكثر تضرراً

باديكو: 21 عاماً من الاستثمار

2016-05-19 01:20:04 PM
حليلة لـ
من مشاريع باديكو: طلاء البيوت المطلة على البحر في غزة

الحدث- آيات يغمور

 

كشف الرئيس التنفيذي لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) سمير حليلة، أن أكثر القطاعات الاقتصادية تأثراً بالاوضاع السياسة السلبية التي تمر بها الأراضي الفلسطينية هو القطاع السياحي والذي تستثمر به الشركة بصورة كبيرة.

 

وقال حليلة في تصريحات لـمراسلة "الحدث" على هامش اجتماع الهيئة العامة الذي عقدته الشركة في الصعامة الأردنية عمان  أن خسائر الشركة في القطاع السياحي كبيرة وتركزت في قطاع غزة  وأهمها  المنطقة الصناعية وفندق المشتل في غزة بسبب الحصار المفروض عليها، خسرنا وفندق جاسر الإنتركونتيننتال بسبب المظاهرات والمواجهات التي كانت تحصل بالقرب منه".

 

وشدد الرئيس التنفيذي لـ"باديكو" على  أن الاحتلال الاسرائيلي وقيوده المفروضة على الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام لم يحل دون تطور الشركة وتقدمها وتحقيقها لارباح سنوية رغم الخسائر التي حصلت مؤخراً وسببها الاحتلال.

 

وتأسست باديكو القابضة عام 1993 برأس مال قدره 250 مليون دولار أمريكي كشركة مساهمة عامة محدودة ومدرجة في بورصة فلسطين. والتزمت باديكو القابضة منذ تأسيسها بتنفيذ مهمة محددة تتمثل بتطوير وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني، وذلك من خلال تركيز الاستثمار في قطاعات اقتصادية حيوية وهامة. وقد سعى عدد من المستثمرين الفلسطينيين والعرب إلى خوض هذه المهمة سيما من أولئك المؤمنين بالسوق الفلسطينية وبوفرة فرص الاستثمار المتاحة والمتميزة والتي تضمن توفير عوائد ضخمة.

 

وقد تمكنت الشركة وفي وقت قياسي من وضع قدم لها كجسم اقتصادي رئيسي على مستوى الوطن والمنطقة، فنمت قاعدة حاملي أسهم باديكو القابضة من 710 مساهمٍ عام 1998 إلى حوالي أكثر من 8230 مساهم في عام 2015، جاذبة بذلك مزيداً من الاستثمارات من مؤسسات وصناديق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى نجاحها في اختراق أسواق عالمية ذات سمعة جيدة في أوروبا.

 

توقعات بزيادة ألارباح السنوية

 

وتوقع حليلة أن يطرأ إزدياد على  أرباح "باديكو" القابضة خلال السنوات المقبلة نظراً للأساس الثابت الذي وضعته الشركة خلال الواحد والعشرين عاماً منذ بدء التأسيس.

 

كما أكد الرئيس التنفيذي لشركة فلسطين للتنمية والأستثمار "باديكو" أن الشركة استطاعت الاتفاف على معيقات الاحتلال عبر توزيع الاستثمارات بشكل يضمن حقوق المستثمرين.

 

وفي الاجتماع العادي، الذي جرى عقده الثلاثاء الماضي 17-5-2016، بين سمير حليلة أن أرباح باديكو القابضة لعام 2015 بلغت 26.59  مليون دولار.

 

وأقرت الهيئة العامة للشركة توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5% من رأس المال، بواقع 12.5 مليون دولار كما قررت إصدار سندات دين جديدة بـ120 مليون دولار.