الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| هل ستطبق عقوبة الإعدام على الفلسطينيين دوناً عن "الإسرائيليين"؟

2016-05-22 02:38:29 PM
متابعة
صورة أرشيفية - إعدام الفلسطينيين

الحدث- آيات يغمور

 

قال مصدر  في حزب الليكود إن حزبه اتفق مع حزب "إسرائيل بيتنا" بعدم تطبيق مطلب ليبرمان القاضي بفرض عقوبة الاعدام على "الارهابيين" الذين أدينوا أمام محاكم مدنية إسرائيلية "ببمارسة الإرهاب".

 

حول ذلك أوضح الخبير في الشؤون الإسرائيلية فايز عباس لـ "الحدث"، أن هذا القانون موجود ولكن يجري تصحيحه بما يخدم المصلحة الإسرائيلية لاستثناء اليهود المتهمين بعمليات إرهاب ضد الفلسطينيين من عقوبة الإعدام.

 

وبين عباس أن الإسرائيليين المتهمين بعمليات "إرهاب" لا تتم محاكمتهم في محاكم عسكرية، ولهذا السبب يحاول الليكود وإسرائيل بيتنا حصر القانون على المحاكم العسكرية لاستهداف الفلسطينيين دوناً عن الإسرائليين.

 

واستبعد عباس أن يكون للقانون تطبيق فعلي في المستقبل القريب، مشيراً إلى وجوب موافقة المستشار القانوني لحكومة الاحتلال والذي طالما رفض تطبيقه خوفاً على صورة "إسرائيل" دولياً.

 

وأكد عباس أن القانون عملياً لن يتم تطبيقه حتى وإن تم إقراره.

 

وفي ذات السياق، رجح عباس أن يتنازل افيغدور ليبرمان عن هذا المطلب (تنفيذ عقوبة الإعدام) لأنه يعلم أن المستشار القانوني لـ "إسرائيل" سيرفضه جملة وتفصيلاً.

 

"من طبيعة الاحوال أن المحاكم العسكرية هي من يحاكم الفلسطينيين المدانين باعمال ارهابية فيما تجري محاكمة اليهود في معظم الاوقات امام محاكم مدنية" قال هذا المصدر موضحا تصريحه الذي نقله اليوم الاحد، موقع "هأرتس" الالكتروني.

 

واتضح من خلال حديث المصدر أن الاتفاق الائتلافي الذي سيوقع مع ليبرمان سيركز على طلب الاخير الخاص بتعديل الامر العسكري الذي تشكلت المحاكم العسكرية على اساسه ونظم عملها بما يسمح لها بفرض عقوبة الاعدام ولن يدور الحديث عن تعديل القانون الاسرائيلي لتوفير الحماية "القانونية" لليهود ومنع احتمالية فرض عقوبة الاعدام عليهم تحت أي ظرف كان كونهم لا يحاكمون امام المحاكم العسكرية.

 

ووفقا للمصدر الإسرائيلي المطلع فإن الاتفاق بين الليكود وإسرائيل بيتنا يهدف إلى قطع الطريق على امكانية فرض هذه العقوبة على يهود أدينوا بالقتل، ويبقي هذه العقوبة محصورة وموجه ضد العرب.