الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو يترقب صدور تقرير مراقب الدولة لتوسيع ائتلافه الحكومي

2016-05-24 09:57:19 AM
نتنياهو يترقب صدور تقرير مراقب الدولة لتوسيع ائتلافه الحكومي
نتنياهو
 

الحدث- وكالات

من المتوقع حسب المصادر الاسرائيلية أن يتم توقيع اتفاق لتوسيع الائتلاف الحكوميّ برئاسة بنيامين نتنياهو اليوم، عبر ضم حزب "اسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان، برغم تأخر التّوصّل للاتّفاق.

 وفي حال تم توقيعه اليوم، سيتزامن توسيع الائتلاف مع نشر تقرير مراقب الدّولة، يوسف شبيرا، والذي يحوي شبهات بتهم لمخالفات ماليّة جنائيّة ضدّ نتنياهو. ويفيد محلّلون أنّ نتنياهو تعمدّ اختيار التّوقيت للإعلان عن توسيع حكومته، من أجل 'التّمويه' وإزاحة الأنظار عن القضيّة التي من شأنها أن تزعزع من مكانته وتعيده إلى دوّامات التّحقيق.

وتجدّدت المفاوضات الائتلافيّة، بين حزبي الليكود ويسرائيل بيتينو، في السّاعات المتّأخّرة من ليل الإثنين، لتوسيع الائتلاف الحكوميّ، بعد أن كانت قد تعثّرت خلال نهار الأمس، حينما أعلن ليبرمان، أنّ المفاوضات بشأن صناديق التّقاعد للمهاجرين الرّوس إلى إسرائيل، تعثّرت، ما يعني عدم مواصلته في المفاوضات لإصراره على مصادقة هذا البند بالتّحديد.

وتشير سيناريوهات إلى احتمال إعلان نتنياهو عن ضمّ حزب ليبرمان إلى الائتلاف الحكوميّ، بالتّزامن المتعمّد مع التّقرير المرتقب لمراقب الدّولة الذي سيصدر، عصر اليوم الثّلاثاء، حاملًا شبهات لتهم لنتنياهو بانتهاكات قانونيّة وماليّة، وذلك من أجل تسليط الضّوء على الائتلاف وإبعاده عمدًا عن التّقرير الذي من شأنه أن يحمل نتائج سلبيّة.