الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل شبكة "فيسبوك" منحازة؟!

2016-05-24 09:22:24 PM
هل شبكة
فيسبوك

 

الحدث - رام الله

 

كشفت شبكة ال "فيسبوك" والمتهمة في اميركا بأنها تقوم باستبعاد المسائل التي يهتم بها المحافظون من المواضيع التي تعد أكثر تداولا عبر شبكتها، بأنها تعمل على اعادة النظر في التوجيهات التي تتعلق وتعزز من رقابتها.

 

وقال المستشار القانوني لشبكة "فيسبوك" كولن ستريتش ان "تحقيقنا في هذه المسالة لم يكشف عن دليل واحد على الانحياز في الاختيار للمقالات الواردة ضمن قسم "تراندينغ توبيكس" والذي يستعرض المواضيع التي تعد اكثر تداولا على شبكة "فايسبوك" ".

 

وأضاف ضمن رسالة قام بالرد فيها على الطلب الذي تقدم به السيناتور الجمهوري "جون ثون" وهو الرئيس للجنة التجارة ضمن مجلس الشيوخ أن "التحليل الذي قمنا به كشف أن النسب اعتماد المقالات التقدمية وللمحافظة هي ذاتها تقريبا في "تراندينغ توبيكس".

 

وأوضح "كولن ستريتش" "الا أن التحقيقات التي قمنا لها لم تتيح استبعاد الاحتمال لأن تكون الاجراءات منعزلة والانحياز غير مقصود قد تمكن من التأثير على تطبيق توجيهاتنا"، واعلن عن سلسلة واسعة من "التغيرات".

 

هذا وتحتلّ اليوم شبكة "فيسبوك" جزءً كبيرا من حياة البشر، إذ يقومون بنشر صورهم وأجدد أخبارهم كما انهم يضطلعون على الأخبار الأصدقاء والعالم كما انهم يتشاركون في الآراء و في التعليقات. إلّا أنّ الموقع هذا بدأ بالتغلغل في الحياة اليومية الخاصّة للناس بالطرق  الغير مباشرة فيفقد الناس بهذا خصوصيتهم. وهذا ما أكدته الشرطة البلجيكية التي سبق وحذّرت مستخدمي "فيسبوك" من ردود فعلهم وتعليقاتهم، بحسب ما ذكره موقع ال"فورتشين".

 

فقد قامت الشرطة الاتحادية في الدولة البلجيكية  باصدار تحذير علني وقد اتى فيه:" ان رموز الوجه التي تضحك وتندهش وتغضب وتحزن بالاضافة الى القلوب الحمراء التي أضيفت حديثا الى ايقونة الإعجاب على شبكة "فيسبوك" تقضي على الخصوصية للمستخدمين الذين باتوا سلعة لها، فأنّ الرموز الستة الجديدة هذه تساعد الشبكات للتواصل الاجتماعية من اجل تقييم الفعالية لإعلاناتها عبر ردود الفعل للمستخدمين".

 

هذا وأظهرت براءة الاختراع الجديدة التي  كانت شبكة "فيسبوك" قد قدمتها بأنها تسعى الى تمكين المستخدمين من استخدام التعبيرات لوجوههم عوضا عن الرموز التعبيرية.


 
وباستعمال التقنية الجديدة للتعرّف على الوجوه، ستقوم شبكة "فيسبوك"  بالبحث على ما تريده من الصور التي تم الاشارة على المستخدم فيها،من أجل العثور على أفضل وجه والذي يناسب الرمز التعبيري الذي يريد استخدامه.

 

مثلا، يظهر عادة عند الطباعة للرمز التعبيري "المبتسم"، لا ان شبكة "فيسبوك" قدمت بديلا من هذا، وذلك بالبحث في صور المستخدم من اجل العثور على وجه مبتسم له واستخدامه كالرمز التعبيري.

 

ويظهر في جميع الصور المرفقة مع الطلب لبراءة الاختراع أن الميزة هذه ستُطبق مع المحادثات فقط، ومن الممكن أن تشمل التعليقات.

 

ومن المعتقد أن الميزة هذه في حال تم تطبيقها سوف تكون محدودة نظرا الى القلة في المشاعر المتوفرة في الصور التابعة للمستخدمين، الا انها بالمقابل ستشجع من تعجبه الفكرة على رفع المزيد من الصور التي تشمل أكبر قدر من المشاعر.

 

من جهة أخرى، أبلغ بعض المستخدمين بوجود مشكلة برمجية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يؤدي  بالصفحات لتعجب بشكل تلقائي بالمنشورات التي تقوم بمشاركها على الموقع من دون أن يتدخل مدرائها.

 

وأفاد احد الذين يواجهون المشكلة هذه بأنه عندما يلغي مدراء الصفحات إعجابهم من المنشورات، فإن هناك زرا رماديا يظهر لا يتيح لهم فعل ذلك.

 

اما "فيسبوك" فأكدت من جانبها وجود المشكلة البرمجية وقالت بإنها تعمل بجهد على إصلاحه.

 

وعلى صعيد اخر، ظهرت المشكلة هذه بالتزامن مع إعلان "فيسبوك" عن دعمها للمكالمات الصوتية الجماعية في  تطبيق الدردشة الخاص بها "مسنجر". وفي الوقت الذي توفر فيه التطبيق منذ سنة 2014 خاصية المكالمات الصوتية لكنها محصورة فقط بالمحادثات الثنائية ، لكن بدءا من الآن سيكون بإمكان المستخدمين الدردشة بالصوت بصورة جماعية ضمن التطبيق.

 

ويشار إلى أنا شركة فيسبوك تبحث عن الطرق الجديدة كي تسمح للمستخدمين العاديين بكسب الاموال من المنشورات التي يقومون بنشرها على الشبكة ، وفق ما نقل موقع " The Verge".. تابعوا مقالاتنا دائما للتعرفوا على كل ما هو جديد في عالم فيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

المصدر: T3