الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استقالة الوزير الاسرائيلي "أفي غباي" بسبب ضم ليبرمان للحكومة

2016-05-27 09:55:33 AM
استقالة الوزير الاسرائيلي
أفي غباي

الحدث - القدس

أعلن وزير حماية البيئة الإسرائيلي، أفي غباي، من حزب 'كولانو’، اليوم الجمعة، عن استقالته من منصبه بعد سنة تقريبا من توليه المنصب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قرار غباي بالاستقالة نابع من ضم رئيس حزب 'يسرائيل بيتينو’، أفيغدور ليبرمان، إلى الحكومة.

وكان غباي قد صرح خلال اجتماعات مغلقة بأن ضم ليبرمان للحكومة وتعيينه وزيرا للأن هي 'خطوة لن يتمكن من التعايش معها’. وسيعقد غباي مؤتمرا صحفيا قبيل ظهر اليوم.

وقال غباي عن انضمام ليبرمان إلى الحكومة، إن 'الخطوات السياسية الأخيرة وتغيير وزير الأمن هي بنظري عمل خطير يتجاهل ما هو مهم لأمن الدولة وسيؤدي إلى المزيد من تطرف الشرخ في الشعب’.

وأضاف أن هذه أيضا خطوة تمنعه من الاستمرار في عمله بإخلاص، 'وهذا خط لا يمكنني أن أكون شريكا له وهذا أمر جوهري بنظري يمنعني من الاستمرار كعضو في الحكومة’.

ويذكر أن ضم ليبرمان إلى الحكومة أدى إلى استقالة وزيرة الأمن، موشيه يعلون، يوم الجمعة الماضي، حيث أعلن عن اعتزاله الحياة السياسية لفترة محددة.

ويعتبر غباي أحد أكثر المقربين من رئيس حزب 'كولانو’ ووزير المالية، موشيه كحلون، الذي لا يتوقع أن يعين عضو كنيست آخر من حزبه مكان غباي.

وعقب عضو الكنيست نحمان شاي، من كتلة “المعسكر الصهيوني” المعارضة، على استقالة غباي قائلا إن “حجرا آخر يسقط من سور نتنياهو، وصوت عاقل آخر يغادر الائتلاف المتطرف والمهووس. رئيس الحكومة يضحي بدولة إسرائيل ومستقبلها على مذبح بقائه السياسي. وسنعمل في كمعارضة مقاتلة من أجل كبح هذه الحكومة السيئة”.