السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

معاريف: السيسي متفائل من تعيين ليبرمان وزيرا للجيش

2016-05-31 09:16:42 AM
معاريف: السيسي متفائل من تعيين ليبرمان وزيرا للجيش
ليبرمان

 

الحدث- وكالات 

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية إن نظام السيسي  يشعر بالرضا من تعيين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" المتشدد "أفيجدور ليبرمان" وزيرا لجيش الاحتلال



وأضافت الصحيفة أن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي يرى أن وجود ليبرمان في هذا المنصب سيصب في صالحه حيث سيتعاون الطرفان في تضييق الخناق على قطاع غزة المحاصر الذي يعد ظهيرا لوجيستيا للمسلحين المتشددين في سيناء.
 

ونقلت معاريف عن المحلل والمستشرق السياسي إيلي أفيدار قوله إن السيسي ربما كان يفضل أن يتولى إسحاق هرتسوج حقيبة الدفاع، إلا أنه يمكن أن يستفيد أيضا من وجود ليبرمان بدلا منه، ويستغل وجوده في توطيد العلاقات بين القاهرة وتل أبيب في مجال محاربة العمليات التي يشنها مسلحو تنظيم الدولة في شمال سيناء ضد الجيش والشرطة المصرية، بحسب قوله.



وأشار أفيدار إلى أن السيسي يتبع سياسات أكثر عدوانية تجاه حركة حماس في غزة، مؤكدا أنه يمكن لليبرمان، الذي سبق وهدد بضرب السد العالي، أن يخصص المزيد من الموارد المالية للتعامل مع قطاع غزة والجماعات الجهادية في الشرق الأوسط.
 

وأوضح أن إسرائيل قد تنفذ عمليات استخبارية لا ترتبط فقط بالدفاع عن نفسها، بل أيضا لحماية استقرار أنظمة متعاونة مع تل أبيب مثل مصر والأردن ودول الخليج، لافتا إلى العلاقات السرية القوية التي تربط ليبرمان بالزعماء العرب هي التي جعلتهم لا يستنكرون تعيينه وزيرا للدفاع.
 

وتابع المحلل الإسرائيلي: "عقد ليبرمان العديد من اللقاءات مع مسؤولين عرب، أكثر مما يتوقع الإسرائيليون أنفسهم، إلا أن هذه اللقاءات ظلت مغلفة بإطار من الثقة والسرية".