الخميس  09 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جنين تشتكي: إسرائيل ترسل لنا نفاياتها السّامة

2016-06-09 11:54:37 AM
جنين تشتكي: إسرائيل ترسل لنا نفاياتها السّامة
مكب زهرة الفنجان

الحدث- مصدر الخبر

 
منذ أكثر من شهرٍ ونصف، بدأ أهالي بلدة عرابة جنوب جنين في الضّفّة الغربيّة بالتّذمّر من روائح كريهة وغير اعتياديّة تخرج من مكبّ «زهرة الفنجان».
 
 
يومها، أكّدت مصادر مطّلعة لوكالة «صفا» الفلسطينيّة أنّ الأجهزة الأمنيّة الفلسطينيّة، «واستناداً إلى الأدلّة المستمرّة، نفّذت حملة اعتقالاتٍ طالت عاملين واداريين لتورّطهم في تهريب وإدخال ودفن نفاياتٍ خطرة من مخلّفات المستوطنات الإسرائيليّة، لا سيّما الّتي تحوي مصانع كيميائيّة».
 
 
أمس، وبعد مرور تلك المدّة، تحرّكت الحكومة الفلسطينيّة، فقدّمت سلطة «جودة البيئة الفلسطينيّة» بلاغاً إلى الأمانة العامة لسكرتارية اتفاقيّة «بازل». 
 
 
اعترضت في البلاغ على «نقل إسرائيل نفاياتٍ خطرة إلى أراضي دولة فلسطين»، مشيرةً إلى أنّ طواقمها، بالتّعاون مع الشّرطة، «ضبطت في 12 نيسان الماضي شاحنتي نفايات إسرائيليّتين مهربتين من المنطقة الصناعية الإسرائيلية جيشوري غرب طولكرم، إلى جنين».
 
 
وأشارت «جودة البيئة» إلى أنّ «فلسطين طرفٌ في الاتّفاقيّة، وهي تعمل بموجب أحكامها الّتي تهدف إلى حماية صحّة البشر والبيئة من الآثار الضارة التي تنجم عن توليد النفايات الخطرة والنفايات الأخرى ونقلها وإدارتها عبر الحدود»، موضحةً أنّ «الاتّفاقيّة تُلزم الأطراف الموقّعة عليها بالوقوف أمام مسؤولياتها في نقل النفايات إلى الدّول».
 
 
 
ودعت «أفراد المجتمع الفلسطيني للتعاون مع طواقمها في مختلف المحافظات للتّبليغ عن عملية تهريب الشاحنات الإسرائيلية للنفايات إلى داخل الأراضي الفلسطينيّة»، مشيرةً إلى أنّها «تواصل جهودها في توثيق ورصد الانتهاكات الإسرائيلية بحقّ البيئة الفلسطينية والعمل على حماية البيئة الفلسطينية من التأثيرات البيئية والصحية وللعيش في بيئة نظيفة سليمة وآمنة وخالية من الأضرار والملوثات البيئية».
 
 
وبحسب الاتّفاقيّة، يُمنع نقل النفايات من البلدان المتقدّمة إلى البلدان الأقلّ نموّاً. وهي تهدف إلى الحدّ من النفايات الخطرة بين الدّول، وتقليل كمّية النّفايات المتولّدة لضمان الإدارة السّليمة بيئياً قدر الإمكان. وقد انضمّت فلسطين إليها مطلع العام الماضي بعد توقيع الرّئيس الفلسطيني محمود عبّاس عليها.