السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سلطة النقد تبدأ جولة تعريفية بالقطاع المصرفي الفلسطيني في الولايات المتحدة الامريكية

2016-06-16 10:12:31 AM
سلطة النقد تبدأ جولة تعريفية بالقطاع المصرفي الفلسطيني في الولايات المتحدة الامريكية
سلطة النقد

الحدث- رام الله 

بدأ معالي محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا ووفد برئاسته يتألف من عدد من المدراء العامين والاقليميين للبنوك العاملة في فلسطين وعدد من مسؤولي ومدراء سلطة النقد، جولة تعريفية بالقطاع المصرفي الفلسطيني في الولايات المتحدة الامريكية، وذلك في اطار جهود سلطة النقد المستمرة والمثمرة في المحافظة والاستمرار في تطوير العلاقات المصرفية الفلسطينية- الامريكية لما فيه خدمة للاقتصاد الوطني الفلسطيني. وقد بدأ الوفد جولته يوم الاثنين الموافق 13 حزيران في العاصمة الامريكية واشنطن بلقاءات مع كبار مسؤولي الادارة الامريكية بما فيها البيت الابيض ووزارتا الخارجية والخزينة، ونخبة من أبرز اعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، بالإضافة الى أهم الادارات المعنية في صندوق النقد والبنك الدوليين.

 

وقد تم خلال اللقاءات عرض المنجزات والاداء المميز لسلطة النقد والجهاز المصرفي الفلسطيني رغم الظروف الاستثنائية السائدة. كما وتم اطلاع الحضور على مدى استقرار الجهاز المصرفي الفلسطيني واستقلاليته ومتانته وسلامة أعماله بما يتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير الرقابية والمصرفية العالمية وعلى رأسها معايير بازل للرقابة المصرفية وتوصيات لجنة العمل المالي الدولي في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب.

 

وقد لاقى الوفد ترحيبا حارا من كافة الجهات التي ثمنت عاليا منجزات سلطة النقد والجهاز المصرفي واعربت عن تقديرها لمدى التطور الكبير الذي حققته سلطة النقد والجهاز المصرفي بما يشمل تقديم الدعم الفني لبعض الدول في المنطقة وذلك رغم حداثتهما، وأثنت ايضا على الدور المميز الذي تقوم به سلطة النقد والجهاز المصرفي والمساهمة في بناء الاقتصاد الوطني الفلسطيني. 

 

وقد أشار معالي المحافظ أثناء اللقاءات الى الصعوبات والتحديات التي واجهتها سلطة النقد والجهاز المصرفي خلال السنوات الماضية، وقدم شكره للحكومة الامريكية وصندوق النقد والبنك الدوليين على الدعم الفني والمالي المستمرين، والمقدم لسلطة النقد في سبيل تمكينها وتطوير الانظمة الرقابية المختلفة المعتمدة لديها، مما كان له الاثر الايجابي والملموس في تطويرها والقطاع المصرفي الفلسطيني، ودعم جهودها نحو التحول الى بنك مركزي حديث وعصري ومتطور وكامل الصلاحيات. كما ونوه معاليه الى اكتمال الإطار التشريعي في ضوء اقرار فخامة الرئيس لقانون مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب في شهر كانون اول من العام الماضي.  

 

وتأتي هذه الجولة ضمن حملة تعريفية بالقطاع المصرفي الفلسطيني، كانت قد بدأتها سلطة النقد قبل عدة شهور في عدة دول عربية واقليمية وذلك من خلال زيارات عدة شملت الجزائر والبحرين والكويت والامارات العربية المتحدة والمملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية وهولندا. وستستمر هذه الجولة حتى نهاية العام الحالي لتشمل اوروبا وامريكا اللاتينية.