الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"ريتش القابضة فلسطين": تنفذ مشاريع بتكلفة استثمارية تبلغ اكثر من 80 مليون دولار

2014-04-09 00:00:00
صورة ارشيفية

 

الحدث- رام الله

أعلنت شركة ريتش القابضة- فلسطين، تنفيذها مشاريع متنوعة في مجالات وقطاعات مختلفة بتكلفة استثمارية بلغت أكثر من 80 مليون دولار، مسجلة حضورا كبيرا، وانجازات فاقت كافة التوقعات ليس على الصعيدين المحلي والعربي فقط، بل والاقليمي.
وأوضحت الشركة في بيان صدر عنها، اليوم الأربعاء، أنها قبل عامين انطلقت في فلسطين، محققة نجاحات كبيرة في قطاعات مختلفة، لتكرس نفسها كواحدة من أكثر المجموعات العربية نشاطا وتنوعا، في عالم الأعمال والاقتصاد في الشرق الأوسط.
وأشارت إلى أنها وجدت لتجمع كافة شركاتها ضمن بوتقة واحدة، بما يتيح لها مزيدا من التوسع في دول مختلفة، وتعزيز عملية الاستثمار والتتنمية الاقتصادية فيها، مع تحقيق نجاحات جديدة وحققت المجموعة خلال مسيرتها نجاحات استثنائية، الأمر الذي زاد من وطأة المهام الملقاة على عاتقها، لكن رغم ذلك لم تتوان إدارتها عن اتخاذ قرار استراتيجي بالاستثمار في فلسطين، بالرغم من كافة المحاذير التي من شأنها أن تثنيها عن هذه الخطوة الجريئة أو المغامرة كما يصفها البعض.
وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة ومالكها مالك ملحم، لا أخفي أن قرار الاستثمار في فلسطين لم يكن سهلا بشكل عام، لكن الإيمان بجدوى وأهمية الاستثمار فيها طغى على أي مخاوف أو شكوك.
وأضاف أن المجموعة التي تأسست نهاية العام 2011، كمجموعة استثمارية تحت اسم "ريتش للاستثمار والتنمية – ريتش القابضة" اتخذت من رام الله مقرا لها، بينما أنشأت فروعا لها في أبو طبي ودبي بدولة الإمارات، والعاصمة الأردنية عمان ليتم عبرها إدارة محفظة من الاستثمارت في أربعة قطاعات اقتصادية أساسية، تشمل قطاع العقارات، وقطاع الصناعة، وقطاع الخدمات (الاستشارت الطبية، والتعليم)، وقطاع الإعلام، حيث تسعى الشركة وضمن خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة المقبلة إلى زيادة تركيز استثماراتها في فلسطين تحديدا وتنويعها مع التركيز على قطاعي الصناعة والزراعة.
وأوضح ملحم أن المجموعة أسست تبعا لنموذج عمل يركز على استهداف فرص استثمارية ذات جاذبية اقتصادية مستدامة، من شأنها أن تمكن المجموعة من الدخول في شراكات طويلة المدى إقليميا ودوليا، مبينا أن إنشاء ريتش القابضة تم بغية دمج الاستثمارات تحت إدارة واحدة، وإعادة تنظيم محفظتها من أجل تسهيل عملية إدارتها وعملها، مع ضمان استمرارية تنفيذ مشاريع متعددة، وإيجاد فرص استثمارية جديدة.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة أشرف زيدان، إن الانجازات التي حققتها المجموعة في غضون فترة تقل عن عامين، تعود إلى الرؤية الثاقبة لمجلس إدارتها، واستراتيجية التوسع التي تعتمدها، وتفاني كادرها الذي يملك خبرات متراكمة، كرسها في خدمة المنظومة التتنموية والاقتصادية للمجموعة.
وأضاف: جرى خلال الفترة السابقة تركيز العمل ضمن محورين رئيسين الأول داخلي، ويتمثل في العمل على تنظيم وتطوير الاستثمارات التابعة والمملوكة للمجموعة والممتدة في عدة دول، أما الثاني فيتلخص في التركيز على دراسة وتنفيذ العديد من الاستثمارات والمشاريع الاستراتيجية التي أسهمت في إغناء تجرية المجموعة، وتعزيز حضورها ودورها المالي الاقتصادي.
جدير بالذكر أن شركة ريتش القابضة، تمتلك 12 شركة حاليا، لها استثمارات عدية في عدد مختلف من الدول، إضافة إلى فلسطين، ففي الإمارات العربية أسست مجموعة ريتش شركة نكسكون للإنماء والتعمير، لتقود عمل المجموعة في مجال البناء والمقاولات في الإمارات، وشركة "السند لخدمات تكنولوجيا المعلومات" كشركة متخصصة بتقديم الحلول البرمجية والإدارية الشاملة والمتكاملة، وتصاميم الجرافيك، وبادرت إلى إطلاق مشروع بناء مدرسة نموذجية، تحمل اسم "ريتش البريطانية".
أما نشاطات الشركة في الأردن، تم إنشاء شركة "أعيان للمشاريع الاسكانية" عام 2012 لتكون الذراع الاستثماري العقاري الأساسي لشركة "ريتش القابضة" في الأردن، تقوم حاليا بتنفيذ مشاريع سكنية وبتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 6 مليون دولار، حيث تم الانتهاء من انجاز مشروع "الرونق السكني" في عمان، وتعكف الشركة حاليا على الانتهاء من تنفيذ مشروع سكني في منطقة تلاع العلي حيث يضم المشروعين عشرات الوحدات السكنية وبأحجام مختلفة بمعدل 140 مترا مربعا للوحدة السكنية.
وفي فلسطين، تشرف الشركة على باقة متنوعة من المشاريع، بعضها انطلق نشاطه بالفعل وفي فترة زمنية تعتبر قياسية حيث بدأت الشركة أعمالها في يفلسطين مع بداية عام 2012، بينما البعض الاخر في طور التنفيذ، حيث تم تطوير وتشغيل أول مصنع نموذجي للحجر والرخام في فلسطين، في إطار شركة تحمل اسم "ريتش هولي لاند" المتخصصة في تصنيع حجارة فلسطين والتصدير منها للخارج، بتكلفة استمثارية بلغت 10 مليون دولار، كما أن المجموعة أنشأت شركة "ريتش للخدمات" المختصة بامتلاك علامات تجارية، ووكالات عالمية، إضافة إلى توزيع منتجات مختلفة، وتقديم خدمات متنوعة.
كذلك جرى إنشاء شركة "بيسان القابضة" بالشراكة مع رجال أعمال فلسطينين، حيث تمتلك المجموعة 51% من أسهم هذه الشركة، التي تتركز نشاطاتها في مجال الاستثمار الزراعي والصناعي في فلسطين. وعمدت المجموعة على الانتهاء من وضع المخططات الهندسية لمشروع مصنع مكيفات يعتبر الأول من نوعه في فلسطين. وأوجدت المجموعة العام الماضي، شركة "ريتش العقارية" التي تعتبر الذراع اللاستثماري للتطوير العقاري، والبناء والمقاولات للمجموعة.
كما أن المجموعة استحوذت على حصة استراتيجية من أسهم شركة "دار الشفاء" التي تعتبر رائدة في مجال التصنيع الدوائي. وتسعى المجموعة إلى نقل تجربتها في مجال التعليم إلى فلسطين، عبر إنشاء مدرسة مماثلة لتلك التي تقيمها في الإمارات مع حلول العام 2018.