الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هذا ما سيحصل غداً.. إذا خرجت بريطانيا من أوروبا اليوم

2016-06-23 10:23:40 PM
هذا ما سيحصل غداً.. إذا خرجت بريطانيا من أوروبا اليوم
العلم البريطاني والاتحاد الاوروبي

 

الحدث - رام الله

 

مع بدء توجه الناخبين البريطانيين إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على بقاء بلادهم في الإتحاد الأوروبي أو الخروج منه، تحبس أوروبا أنفاسها ويترقب العالم بقلق الكلمة النهائية. وينسب موقع "بيزنس إنسايدر" إلى مصرف أتش أس بي سي إنه إذا قرر البريطانيون الخروج، سينهار قيمة الجنيه الإسترليني بنسبة 15 في المئة مقابل الدولار، ورئيس الوزراء البريطاني سيستقيل على الأرجح.

 

وقال كبير الاقتصاديين في المصرف سايمون ويلز إن فريقه وضع خريطة لما يعتبر "الأثر الاقتصادي والمالي القصير المدى للتصويت لصالح خروج بريطانيا"، وأرسلها إلى زبائنه منذ الإثنين.

 

الجنيه الإسترليني واليورو

والنتيجتان الرئيسيتان في توقعات ويلز هما تراجع فوري بنسبة 15 في المئة في قيمة الجنيه الإسترليني مقابل الدولار، مع تراجع أولي لليورو أيضاً، وانتقال واسع إلى "خطر الخروج"، وهو ما يعني أن المستثمرين يبيعون الأسهم لصالح سندات. أما مؤشر "فوتسي" فسيتراجع على الأرجح.

 

كاميرون والمحافظون

ويقول المصرف أيضاً إنه بعد قرار المغادرة "يحتمل أن يواجه كاميرون ضغوطاً للاستقالة"، وهو ما قد يترك حزب المحافظين في فوضى، علماً أنهم يعانون أصلاً من انقسامات واسعة نتيجة الحملة للاستفتاء.

 

وتنسجم رؤية المصرف للتبعات المباشرة لقرار الخروج من أوروبا مع توقعات كبير المستشارين الإقتصاديين في أليانز محمد العريان.

 

بنك إنكلترا

ويعتقد ويلز وفريقه أن بنك إنكلترا سيتدخل لتوفير سيولة، وتحديداً إذا حصل نقص في الدولار في لندن. لكن أتش أس بي سي ترى أن تدخل السوق مستبعد، إلا إذا عانت سوق العملات اهتزازات كبيرة، وخصوصاً أنه سيتوجب خفض قيمة الجنيه في محاولة لجذب استثمارات أجنبية، وذلك لتمويل عجز الموازنة في بريطانيا.

 

عدم اليقين يضرب الإنفاق

وسيكون الأثر الاقتصادي المباشر بحسب أتش أس بي سي، عدم اليقين، ما سيضرب الإنفاق من رجال أعمال والأفراد، ومن المحتمل أن يتأثر الاستثمار أكثر إذا أرجأت الشركات الإنفاق إلى حين وضوح الصورة في شأن التدابير التي ستعتمد بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

 

ونتيجة لذلك، يقدر المصرف تراجع نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 1 إلى 1,5 في المئة سنة 2017 عن التوقعات السابقة.

 

العد العكسي

ويرجح المصرف أن كاميرون سيترك لخلفه بدء مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي في شأن الخروج. وعند بدء تلك المفاوضات، ينطلق العد العكسي المقدر بسنتين اللتين يفترض أن تنجز خلالهما كل الإجراءات.

 

التضخم

إلى ذلك، يرجح المصرف زيادة التضخم بنسبة 3 إلى 4,5 في المئة بحلول أواخر 2017 نتيجة للانهيار المتوقع للجنيه. فإذا أصبح الجنيه أرخص في الأسواق العالمية، ترتفع كلفة استيراد البضائع، وكلفة كل شيء من الموز إلى التلفزيونات.

 

عدوى سياسية

ولفتت كبيرة الإقتصاديين الأوروبيين في المصرف كارن وورد إلى الآثار المحتملة لخروج بريطانيا، على الاتحاد الأوروبي. وقدرت مع فريقها خفضاً لتوقعات النمو لعامي 2016 و2017 بنسبة 0,2 في المئة ، إلا أنها حذرت من أن "العدوى السياسية قد تكون أكثر ضرراً بكثير".

 

وكتبت في تقرير لها: "في الاستفتاء البريطاني، تركز الحجج الرئيسية للداعين إلى الخروج على مسائل الهجرة والسياسة، وهي أمور تقلق كثيرين من الناخبين الأوروبيين".

 

ويمكن للأحزاب من أقصى اليمين واليسار والتي تزداد شعبيتها أصلاً، أن تكتسب مزيداً من الزخم، وهو ما يمكن أن يفاقم قلق المستثمرين من استفتاءات مماثلة حول القارة. وبذلك، ستواجه الاستثمارات والأسواق مزيداً من الاضطرابات.

 

 

المصدر: بيزنس انسايدر