السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استطلاعات الرأي الاخيرة تشير الى انتصار معسكر بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

2016-06-24 12:49:54 AM
استطلاعات الرأي الاخيرة تشير الى انتصار معسكر بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي
متقاعدون يدخلون مركز اقتراع في تشلسي،

 

الحدث - رام الله

 

أشار أحد استطلاعات الرأي عقب اغلاق صناديق الاقتراع في الاستفتاء التاريخي والمصيري الذي أجرته بريطانيا اليوم الى تقدم مؤيدي البقاء بنسبة 52% مقابل 48% للخروج.

 

وفي أعقاب إغلاق صناديق الاقتراع في الاستفتاء الذي تنظمه بريطانيا حول البقاء أو الخروج من الاتحاد الاوروبي بعد منتصف الليل بقليل، تبدو أن النتيجة متقاربة جدا بين المعسكرين المؤيد والمعارض لخروج المملكة المتحدة، مع تقدم لمعسكر "البقاء".

 

من جانبه قال نايجل فاراج - زعيم حزب الاستقلال البريطاني المعارض للاتحاد الأوروبي لقناة "سكاي نيوز" إنه "على ما يبدو أن معسكر البقاء سينتصر"!

 

وتوافد البريطانيون بكثافة الخميس على مكاتب الاقتراع للمشاركة في استفتاء تاريخي حول بقائهم في الاتحاد الأوروبي أو مغادرته، في حين يحبس الأوروبيون أنفاسهم بانتظار النتيجة التي ستكون لها تداعيات على مجمل القارة القديمة.

 

وفيما تبدو المنافسة محتدمة بين معسكري البقاء والمغادرة، ساهم استطلاع نشر الخميس خلال اجراء الاستفتاء ومنح الفوز للبقاء، في طمأنة الأسواق المالية، حيث بلغ الجنيه الاسترليني اعلى اسعاره منذ ستة اشهر مقابل الدولار.

 

وبعد حملة كثيفة تمحورت حول الهجرة وانعكاساتها السلبية بالنسبة الى مؤيدي الخروج، توافد الناخبون المسجلون البالغ عددهم الاجمالي 46 مليونا، منذ الصباح الباكر للإدلاء بأصواتهم رغم تساقط المطر في بعض المناطق ومنها لندن.

 

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 07,00 (06,00 ت غ) ويفترض أن تغلق عند الساعة 22,00 على أن تعلن النتيجة النهائية في وقت مبكر من صباح الجمعة وعندها يمكن أن تصبح المملكة المتحدة أول دولة كبرى تغادر الاتحاد الأوروبي منذ تأسيسه قبل ستين عاما.

 

وأظهر استطلاع نشر صباح الخميس وأجري قبل التصويت أن معسكر البقاء (52 بالمائة) يتقدم بأربع نقاط على معسكر المغادرة (48 بالمائة)، لكن مع وجود نسبة 12 بالمائة من المترددين.

 

وأدلى رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون الذي خاض حملة من أجل البقاء بصوته في لندن برفقة زوجته سامانثا، دون الإدلاء بتعليق. لكنه دعا لاحقا على موقع تويتر مواطنيه الى اختيار البقاء لضمان "مستقبل أفضل" حسب قوله.

 

كما صوّت رئيس حزب العمال المعارض جيريمي كوربن المؤيد للبقاء، في أحد مراكز التصويت في لندن. ردا على سؤال حول فرص فوز معسكره قال ممازحا "يمكنكم ان تسألوا وكلاء المراهنة" الذين رجحوا كفة "البقاء".

 

من جهة أخرى صوت نايجل فاراج زعيم حزب يوكيب المناهض لأوروبا وللمهاجرين، في كنت جنوب شرق انجلترا وقال إن لدى معسكر المغادرة "حظوظا وافرة" للفوز.

 

المصدر: وكالات