الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الرئيس يدعو أفريقيا لدعم المبادرة الفرنسية للتسوية

2016-07-17 09:57:05 PM
الرئيس يدعو أفريقيا لدعم المبادرة الفرنسية للتسوية
الرئيس محمود عباس

 

الحدث - وفا

 

دعا الرئيس محمود عباس اليوم الأحد الاتحاد الإفريقي ودوله الأعضاء إلى دعم المبادرة الفرنسية لعقد المؤتمر الدولي للتسوية بما يضع حلولا جذرية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.سياسي

 

وأكد ابو مازن في كلمته أمام قمة الاتحاد الإفريقي الـ27 المنعقدة في كيغالي في رواندا، أن إفريقيا تستطيع عمل الكثير من أجل السلام في منطقتنا، لما لها من وزن على المستويين الإقليمي والدولي.

 

وقال إن "أيدينا ممدودة للسلام، ونسعى لتحقيقه مع جيراننا بالطرق السلمية والقانونية، وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبدأ الأرض مقابل السلام، وتطبيق مبادرة السلام العربية كما جاءت في 2002، وتحقيق رؤية حل الدولتين".

 

وجدد الرئيس تأكيده على أن أي عملية تفاوضية ذات جدوى، تقتضي الالتزام بالقرارات الدولية، ومرجعيات السلام، وتنفيذ جميع الاتفاقيات الموقعة، ووقف الاستيطان بشكل كامل، والإفراج عن الأسرى.

 

واعتبر أن آلية اللجنة الرباعية الدولية فشلت مرة أخرى في القيام بواجباتها وفق خطة خارطة الطريق الصادرة منذ عام 2003، وأصدرت مؤخرا تقريرا ينتقص من قرارات الشرعية الدولية، ولا يعبر عن الواقع الذي يعيشه شعبنا تحت الاحتلال، الأمر الذي سيشجع إسرائيل قوة الاحتلال، على المضي في طغيانها، وانتهاكاتها للقانون الدولي.

 

وشدد الرئيس على أن "السلام لن يتحقق إلا بزوال الاحتلال الاسرائيلي عن أرضنا المحتلة منذ عام 1967، وإقامة الدولة المستقلة، بعاصمتها القدس الشرقية".

 

وأعرب عن ثقته بأن الاتحاد الإفريقي سيستمر في دعمه وتضامنه مع شعبنا لتمكينه من نيل حريته وسيادته واستقلاله، فالقارة التي أنجبت -وما زالت- نخبا من القادة والزعماء العظماء، لا يمكن إلا أن تقف إلى جانب شعبنا لإنهاء الاحتلال.

 

إلى ذلك قلد الرئيس رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما، وسام نجمة القدس.

 

ودعا الرئيس زوما بعد أن ألقى كلمته أمام قمة الاتحاد الإفريقي السابعة والعشرين المنعقدة في كيغالي، وقلدها الوسام "تقديرا لدورها ومكانتها وصفاتها الحميدة وتثمينا لجهودها ودعمها المتواصل لحقوق شعبنا الفلسطيني المشروعة في الحرية والاستقلال".