الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هكذا ستتبدل حياتك إذا توقفت عن تناول الكولا

2016-07-19 10:24:09 AM
هكذا ستتبدل حياتك إذا توقفت عن تناول الكولا
صورة تعبيرية

 

الحدث- رام الله

 
الجميع يعلم أن المشروبات الغازية مضرة لكونها تحتوي على معدلات عالية جداً من السكر بالإضافة إلى الكافيين والمواد الحافظة، لذلك فالغالبية تحاول استبدالها بالنوعية الخاصة بالحمية باعتبار أنها أقل ضرراً. 
 
 
تناول كميات قليلة خلال فترات متفرقة غير مضر بشكل عام لكن الغالبية لا تقوم بذلك بل تدأب على تناولها بشكل يومي أو شبه يومي. لكن ما لو توقفت كلياً عن تناول خيارك «البديل» الذي تظن بأن أفضل لصحتك؟ اكتشف كيف ستتبدل حياتك بشكل جذري. 
 
فم صحي وتسوس أقل 
 
 
 
المشروبات الغازية الخاصة بالحمية يمكنها أن تلحق أضراراً كبيراً بالأسنان. في دراسة أسترالية تم الطلب من أشخاص يتمتعون بأسنان خالية من التسوس تناول المشروبات الغازية العادية ومجموعة أخرى تناول المشروبات الخاصة بالحمية.
 
 
النتيجة كانت مماثلة عند المجموعتين، وهي تسوس الأسنان وذلك لأن حمض الفسفوريك هو من المكونات المشتركة بين جميع المشروبات. لكن المشروبات الخاصة بالحمية والتي تملك نكهة حمضية كانت الأكثر ضرراً من دون منازع. 
 
 
حماية من متلازمة الأيض
 
 
 
متلازمة الأيض هي مزيج من الاضطرابات الصحية التي تنتج بسبب الوزن الزائد وهي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والشرايين وداء السكري. وفق الدراسات تناول صودا واحدة يومياً تضاعف مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض ما يعني مضاعفة خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسكتات.
 
تبعد عنك أمراض الكلى 
 
 
 
في دراسة استمرت لـ١١ عاماً أجرتها كلية الطلب في جامعة هارفرد تبين بأن الصودا الخاصة بالحمية تسببت بأمراض الكلى لكل شخص تناول مشروبين يومياً. الخلل هذا لم يتم رصده عند الاشخاص الذين شربوا الصودا العادية ما دفع العلماء إلى ربطها بالمحليات الاصطناعية الخاصة بمشروبات الحمية. 
 
 
تقلص مخاطر إصابتك السمنة 
 
 
 
نعم، المشروبات الغازية الخاصة بالحمية تسبب السمنة. وفق مجموعة من الدراسات المختلفة فإن تناول مشروبين أو أكثر في اليوم الواحد يرفع نسبة الإصابة بالسمنة ٥٠٠ ٪. المحليات الاصطناعية الخاصة بالحمية تتداخل في آلية الجسم في تنظيم السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم استناداً إلى نكهتها الحلوة. ما يعني أن تناول المحليات الاصطناعية الخاصة بالحمية يمكنه أن يخدع الجسم بأنه يتناول السكر ما يؤدي إلى اشتهاء المزيد من السكر. 
 
تحمي نفسك من الأمراض السرطانية
 
 
 
السكر عادة يساعد على عدم فساد المنتجات بسرعة، وبما أن الصودا الخاصة بالحمية خالية من السكر فيتم إضافة مانع العفن والمواد الحافظة ومنها بنزوات البوتاسيوم وبنزوات الصوديوم. هذا المواد تتحول إلى البنزين وهو من المواد المسرطنة. ما يعني ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية كلما ارتفع معدل استهلاك هذه المشروبات. 
 
 
تستعيد كثافة عظامك  
 
 
 
البالغون الذين يتنالون المشروبات الخاصة بالحمية يعانون من كثافة عظام أقل خصوصاً في منطقة الورك. العلماء لم يتمكنوا حتى الآن من تحديد السبب الفعلي لكن التكهنات تتراوح بين تداخل المواد الحافظة في استقلاب الكالسيوم أو بسبب خروج الكالسيوم من العظام  ودخول الفسفورس إليها بسبب المواد التي يتم استخدامها في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية. 
 
خصوبتك غير مهددة  
 
 
 
معظم الشركات تخلت عن القوارير البلاستيكية التي تحتوي على ثنائي الفينول الذي يؤثر على الخصوبة لكن القوارير المصنوعة من الألومنيوم ليست بأفضل حال لكونها تحتوي على هذه المادة الكيميائية. ثنائي الفينول يؤثر على الصحة الإنجابية ويضاعف مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض أيضاً بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى. 
 
 
تبدل جذري في مقاربتك للطعام
 
 
 
المشروبات الخاصة بالحمية قليلة السعرات الحرارية لذلك فإن أي شخص يتناولها لاشعورياً يقوم باختيارات خاطئة للطعام. الدراسات واستطلاعات الرأي توصلت إلى نتيجة صادمة وهي أن الغالبية الساحقة من الذين يعتمدون المشروبات الخاصة بالحمية يختارون الأطعمة الدسمة لأن «ضميرهم» مرتاح نسبياً لكونها تخلو من سعرات حرارية في المشروبات. هذه الخيارات على المدى الطويل تؤسس لعادة غذائية مضرة بكل فرد من الأفراد.
 
المصدر: موقع سيدي