السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

دراسة: الأبقار السعيدة مدرة أكثر للحليب المُغذي

2016-07-20 01:24:32 PM
دراسة: الأبقار السعيدة مدرة أكثر للحليب المُغذي
بقرة ضاحكة

 

الحدث- وكالات 

 

نشر موقع "تاك تايمز" الأمريكي، تقريرا سلط فيه الضوء على هرمون السيروتونين، المسؤول عن تحسين المزاج وتخفيف الاكتئاب، والذي وجد الباحثون أنه يعزز من مستوى الكالسيوم في الدم والحليب لدى الأبقار.
 

وذكر الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، أن هرمون السيروتونين (السعادة) يساهم في تحسين المزاج، ويساعد على تخفيف الاكتئاب، مشيرا إلى أن الباحثين كشفوا على إثر دراسة أنجزت على أبقار في مدينتي هولشتاين وجيرسي، وصدرت في مجلة "إدوكرينلجي"، أن استهلاك الأبقار لهذا الهرمون عن طريق الحقن بشكل يومي؛ ساهم في ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم والحليب.


وقال التقرير إن الباحثين وجدوا أن أغلبية الأبقار في القارة الأمريكية تعاني من نقص الكالسيوم في الدم، الذي تزداد خطورته بشكل خاص لدى الأبقار قبل حدث الولادة وبعده.


وأضاف أن الخطر الذي يشكله نقص الكالسيوم في الدم لدى الأبقار؛ لا يقتصر على جودة الحليب والكالسيوم الذي يحتويه، "فهو يصيب جسم البقر بشكل عام، ويؤثر على مناعته، كما أنه يؤثر على الجهاز الهضمي"، لافتا إلى أن "هذه الحالة الصحية تتسبب في إشكال لدى الفلاحين ومنتجي الألبان، الذين يعتمدون على الجودة العالية للحليب لزيادة الأرباح".
 

وتابع: "لهذا السبب؛ عمد الباحثون إلى إجراء العديد من الدراسات؛ بهدف إيجاد علاج لنقص الكالسيوم في الدم لدى الأبقار، ولكنهم توصلوا عبر دراسة صغيرة، إلى حل لمنعه، حيث كشفت هذه الدراسة التي أجريت على الفئران؛ أن مادة السيروتونين تساهم في الحفاظ على مستوى الكالسيوم في الدم والجسم، وانطلاقا من هذه النتيجة؛ فقد ركز الباحثون على دراسة تأثيرات هذا الهرمون على الأبقار".
 

وذكر التقرير أن الباحثين بدأوا التجربة بسكب مادة كيميائية على 24 بقرة، وتتحول هذه المادة إلى مادة السيروتونين في الفترة التي تكون فيها الأبقار مستعدة للولادة، مع المواظبة على قياس مستوى الكالسيوم في الدم والحليب طوال مدة التجربة، مشيرا إلى أن "الباحثين اكتشفوا على إثر هذه التجربة؛ أن مادة السيروتونين قادرة على الرفع من مستوى الكالسيوم لدى الأبقار".
 

وأضاف: "في المقابل؛ أظهرت  التجربة أيضا تأثيرات مختلفة تسبب بها هذا الهرمون للأبقار، حيث إن ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم الذي سجلته أبقار محافظة هولشتاين؛ قابله انخفاض في مستوى الكالسيوم في الحليب، والعكس بالنسبة لأبقار جيرسي".
 

ونقل التقرير عن الباحثة في جامعة ويسكونسن ماديسون، لورا هيرنانديز، قولها إن هرمون السيروتونين لا يؤثر على مستويات الهرمونات الأخرى الموجودة لدى الأبقار، مشيرة إلى أن "هذا الاستنتاج أظهرته الأبحاث".
 

وأضافت هيرنانديز أن فريق البحث سيعمل في الخطوة التالية على دراسة وفحص الآلية الجزيئية التي دفعت هرمون السيروتونين إلى تحسين مستويات الكالسيوم في الدم لدى أبقار هولشتاين، وتحسين مستويات الكالسيوم في الحليب لدى أبقار جيرسي، وذلك لتحديد إمكانية استخدام هذا الهرمون كوسيلة لمنع نقص الكالسيوم لدى الأبقار الحلوب.

 

المصدر: عربي21