الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تفاصيل التجسس في دبي سُرِّبت.. شركتان إسرائيليتان إلى الضوء

2016-08-01 07:45:34 PM
تفاصيل التجسس في دبي سُرِّبت.. شركتان إسرائيليتان إلى الضوء
تعبيرية

 

الحدث - MDE

 

كشف موقع "ميدل إيست آي" أنّ الإمارات العربية المتحدة توظف فريقاً عالمياً نخبوياً يضم خبراء في مجال الحاسوب بهدف تطوير نظام مراقبة بعيد المدى وواسع النطاق يشمل كلاً من أبو ظبي ودبي، لافتاً إلى أنّ شركة إسرائيلية عملت على تنفيذ مشروع المراقبة "فالكون آي" "Falcon Eye" الذي أطلقته أبو ظبي مؤخراً.

 

بعد عودته من دبي حيث سافر لإجراء "مقابلة عمل"، سرّب الخبير الأمني الإيطالي سيموني مارغاريتيلي الذي عمل سابقاً في مجال التنصت على المحادثات على الإنترنت، تفاصيل المشروع الإماراتي الجديد، مؤكداً أنّه علم لاحقاً أنّه استُدعي لتطوير برنامج مراقبة "مشبوه جداً".

 

وكشف مارغاريتيلي أنّ موظفاً في شركة Verint Systems الكائنة في نيويورك والتي يعمل ما يقارب الـ1400 موظف لديها في إسرائيل، تواصل معه في 3 تموز الفائت، لافتاً إلى أنّه وصله في إحدى الرسائل الإلكترونية أنّ الإمارات تبني "وحدة أبحاث وتطوير ستشكِّل أكثر فروع الأمن الإلكتروني تطوراً لديها، خدمة لمصلحة أمنها القومي وحده".

 

وفيما أكّد أنّ أجهزة مراقبة "فالكون آي" تنتشر في الإمارات، كشف مارغاريتيلي أنّ الموظف في Verint Systems أخبره أنّ هذه الشبكة بحاجة إلى برنامج يمكِّن السلطات من التجسس على المحادثات كافة في أبو ظبي أو دبي.

 

كما أوضح مارغاتيلي أنّ الإمارات تطوّر نظام مراقبة قادر على القيام بعمليات رصد وتغيير وتحويل مسار و(حجب أحياناً) على شبكات IP و2G و3G و4G، مشيراً إلى أنّ رجل الأعمال ورئيس التنفيذي لشركة Dark Matter التي تُعنى بالأمن الإلكتروني والتي تعتبر نفسها شريكاً موثوقاً بالنسبة إلى حكومة دبي، هو المسؤول عن هذا المشروع.

 

يُشار إلى أنّ مارغاريتيلي رفض عرض العمل لإيمانه بحرية التعبير المطلقة، وغادر الإمارات في 25 الفائت.