الجمعة  10 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بيرس: نتنياهو وافق على مشروع "حل الدولتين" وتبقت بعض التفاصيل الصغيرة

2016-08-06 07:21:12 PM
بيرس: نتنياهو وافق على مشروع
بيريز

 

الحدث - الشرق الاوسط

 

أكد الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيرس في مقر المعهد الجديد لعلوم التكنولوجيا العالية في يافا أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس دولتين لشعبين".

 

وقال في هذا السياق إن "غالبية نقاط التسوية في الصراع متفق عليها، وتبقت تفاصيل صغيرة، ولا يمكن الإبقاء على هذا الوضع حاليا، ولذلك يتوجب على الأطراف أن تثبت النقاط المتفق عليها والعمل على الانطلاق من أجل إتمام هذه المهمة، وخاصة بكل ما يتعلق بحدود الدولتين".

 

وأشار بيرس إلى أن بعض التغييرات طرأت حول الحدود "نتيجة بناء المستوطنات في مناطق الضفة الغربية" مضيفا في هذا السياق أن "الطرفين لا يختلفان على إجراء التعديلات الحدودية من خلال تبادل أراضٍ بالاتفاق".

 

وأشاد بيرس بالمبادرة العربية للسلام معتبرا إياها بـ"الأساس المتين الذي يبشر بإمكانية تحقيق سلام إقليمي شامل بعد إنجاز اتفاق حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

 

وتسعى باريس الى عقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام لإحياء عملية السلام المعطلة بين إسرائيل والفلسطينيين منذ نيسان/إبريل 2014. لكن إسرائيل ترفض أي إطار دولي وتصر على العودة الى المفاوضات المباشرة.

 

ودخلت مصر على خط الجهود لإحياء العملية السلمية وزار وزير خارجيتها سامح شكري في تموز/يوليو إسرائيل، في أول زيارة بهذا المستوى منذ تسعة أعوام، فيما يبدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأييده للمبادرة المصرية ويجابه المبادرة الفرنسية لعملية السلام.