الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسلمو روسيا يطلبون من الرئيس بوتين جعل عيدي الفطر والأضحى أيام عطلة

2016-08-29 08:06:55 PM
مسلمو روسيا يطلبون من الرئيس بوتين جعل عيدي الفطر والأضحى أيام عطلة
مسجد موسكو الكبير- سبوتنيك

 

الحدث - سبوتنيك

 

تقدم ممثلون عن مسلمي روسيا، اليوم الاثنين، بعريضة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يطلبون فيها أن تصبح أيام الأعياد الإسلامية الرئيسية، عيد الفطر وعيد الأضحى، أيام عطلة على مستوى الدولة.

 

 وجاء في نص العريضة، المنشورة على الموقع الإلكتروني "تشينج. أورغ": "المسلمون الذين لا يعيشون على أراضي القرم، وتترستان، وقراتشاي- تشيركيسيا، والشيشان، وقبردينو بلقاريا، محرومون من حق العطلة الرسمية في الأعياد الإسلامية، على خلاف المواطنين المسحيين الأرثوذكس، الذين يحتفلون بعيد الميلاد يوم 7 كانون الثاني/يناير، الذي يعتبر يوم عطلة رسمية، على الرغم من أنه لا يعتبر عيدا حكوميا".




وشدد واضعو العريضة أن الإسلام "هو ثاني أكبر ديانة من حيث عدد المؤمنين في روسيا من بعد المسيحية".

 

ووقع على العريضة 453 شخصاً حتى الآن. ويذكر أن عيد الأضحى وعيد الفطر هما العيدان الرئيسيان في التقويم الإسلامي. ونظرا لأن التقويم، الذي يتم الاحتفال بالأعياد على أساسه، هو التقويم الهجري الذي يعتمد تحديد بدايات الأشهر فيه على رؤية الهلال، فإن تواريخ الأعياد تتغير سنوياً.

 

حيث تم الاحتفال بعيد الفطر لهذا العام في روسيا بتاريخ 5 تموز/يوليو (في 2015- 18تموز/يوليو). أما عيد الأضحى لهذا العام فسيصادف يوم 12 سبتمبر /أيلول (أما عام 2015- فصادف يوم 24 أيلول/سبتمبر).