الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المدارس التشيكية: القدس ليست عاصمة لإسرائيل

2016-08-31 11:08:28 AM
المدارس التشيكية: القدس ليست عاصمة لإسرائيل
خارطة فلسطين في أطلس

 

الحدث – ريم أبو لبن

"القدس ليست عاصمة لإسرائيل"، تصحيح جاء بعد اعتراض السفارة الفلسطينية في جمهورية التشيك على اعتماد القدس عاصمة لإسرائيل حسب ما هو مذكور في كتاب أطلس المدرسي، و المعتمد في المناهج التعليمية منذ عام 2011. وقد أبلغت وزارة التعليم والشباب والتربية البدنية التشيكية دولة فلسطين بأنها أصدرت قرارا يقضي بتصحيح المعلومات حول هوية القدس.

 

وذكر سفير دولة فلسطين لدى جمهورية التشيك خالد الأطرش في حديثه لصحيفة جيروزاليم بوست، أن هذا القرار جاء بعد شكوى قدمتها السفارة الفلسطينية بعد الاطلاع على كتاب أطلس المدرسي الذي تظهر فيه التقسيمات الجغرافية.

 

وقد تلقت السفارة الفلسطينية  رسالة رسمية من وزارة التعليم في تشيك، مفادها العمل على إيقاف نسخة كتاب أطلس العام المقبل ما لم يتم تعديل الخطأ الوارد فيه بأن القدس عاصمة لإسرائيل، ومنعه من التداول في الصفوف التعليمية وفي المدارس المحلية التشيكية.

 

وأضاف الأطرش في حديثه لصحيفة جيروزاليم بوست: "كتاب أطلس الدراسي الذي يحتوي على الخرائط الجغرافية، والمعلومات المغلوطة حول القدس، هو كتاب ليس مرفوضا فقط من قبل الأوساط الفلسطينية، ولكن هو أيضا يخالف القانون الدولي ويعارض الموقف الرسمي في الاتحاد الأوروبي، لذا كان من الأجدر بالناشر SHOCART تصحيح المعلومات".

 

"القدس الشرقية ليست جزءاً من دولة إسرائيل" هذا ما تحدثت عنه  نائب مدير إدارة الصحافة في وزارة الشؤون الخارجية التشيكية أرينيا فالينتوفا  Irena Valentova للصحيفة التشيكية ملادا فرونتا دنيس Mlada fronta Dnes.

 

وأضافت: "إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وبما في ذلك جمهورية التشيك، تعتبر القدس عاصمة مستقبلية للدولتين، للدولة الفلسطينية المستقبلية من جهة، ولإسرائيل من جهة أخرى".

 

ويذكر أن كتاب أطلس الدراسي، قد خضع للجنة تدقيق أشرف عليها مختصان حسب ما ذكرت وزارة التعليم التشيكية، وتم التدقيق دون أن ينوه إلى وجود خطأ في المعلومات وحول ما يتعلق بتسمية القدس عاصمة لإسرائيل.

المصدر