السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أنصاف الحقائق: المرأة في المنهاج الفلسطيني الجديد نموذجاً

2016-09-01 01:14:22 PM
أنصاف الحقائق: المرأة في المنهاج الفلسطيني الجديد نموذجاً
رولا سرحان

 

رولا سرحان

 

"فتش عن المرأة"، العبارة الفرنسية الشهيرةُ لـنابليون بونابرت، تبدو حرفيتها لا سياقها، منطقيا حين نتابع ما يُثار عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن كيفية تعامل المنهاج الفلسطيني مع المرأة.

 

وللأمانة المهنية، أود التأكيد بدايةً على أني إلى الآن لم أطلع على المنهاج الجديد الذي تم إطلاقه هذا العام للصفوف من أول حتى رابع ابتدائي. لكن الحشرية والفضول الصحفيين دفعاني كي أحصل على كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الابتدائي، وذلك على خلفية ما تم إرساله لنا في "الحدث" من شكاوى بخصوص المنهاج، في سبيل أن نقوم بإثارة الموضوع والتطرق إلى جوانبه المختلفة، وهو ما بدأنا العمل عليه.

 

فقد قمنا خلال الأسبوع الماضي بنشر وجهة نظر وزارة التربية والتعليم في المنهاج الجديد، وسنقوم خلال الأسبوع القادم بنشر وجهة نظر خبراء تربويين مختصين فيه، ومن ثم سنبدأ بالعمل على مجموعة من القضايا والمواضيع والطريقة التي عُولجت بها وكيف يتم تقديمها لأطفالنا، وهل تأتي منسجمة مع الطموحات التربوية والوطنية والعلمية والفكرية التي نريدها لأبنائنا أم لا.

 

لكن ما لفتني هو تداول صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من كتاب التربية الإسلامية للصف الأول تظهر المرأة فيه وهي على شكل ساحرة خبيثة، كتب فوق الصورة "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم."، ردةُ فعلي الأولية كانت بأني قمت بعمل “like” للمنشور.

 

ولأن مهنة الصحافة تختلف عن وسائل التواصل الحديث، والتي تقل مرتبة عن مهنة المتاعب لأنها تتطلب جهداً وعملاً وتقصياً للحقائق، فقد فتحتُ كتاب التربية الإسلامية لأطلع على الصورة الواردة في الصفحة (50) منه، لأفاجأ بأن صورة المرأة الخبيثة ترد وإلى جانبها صورةُ رجل خبيث، فتوقفتُ لوهلة، وفي رأسي تساؤل: ما المقصود هنا؟

 

قلبتُ الصفحات رجوعاً إلى الوراء.

 

فإذ به درسٌ عن سورةِ الفلق، مع رسمةٍ توضحية في الصفحة (48) للآية: "ومن شر النفاثات في العُقد."  وتحتها صورة ساحرة، وهو أمر طبيعي، لأنه وبحسب تفسير الطبري فإن الآية تعني: "ومن شر السواحر اللاتي ينفثن في عقد الخيط، حين يرقين عليها" . 

 

وفي الصفحة المقابلة (ص 49)، نجد الآية: "ومن شر حاسد إذا حسد"، وصورة لرجل خبيث ينظر -بحسب ما يريد الرسم الإيحاء- بنظرة حسد إلى طفل جميل.

 

حينها قمتُ بحذف "like" عن المنشور.

 

مع بداية العام الدراسي، تلقيت أيضا رسالةً عن أن كتاب التربية الإسلامية يبدأ ترقيمه بالصفحة "13"، حين فتحت الكتاب الذي بحوزتي كان ترقيمه صحيحاً، والتفسير الأولي أن الأمر يكون مقبولاً إذا كان هامش الخطأ بسيطاً وكانت تلك الطبعة الخاطئة إحدى الطبعات الشاذة، ولم تكن هي القاعدة.  

 

 الأمر المهم الوارد أعلاه، أن نصف الحقائق يعني أن لمروجيها نصف أخلاق إن كانت غير متعمدة، وأن لا أخلاق له إن كانت متعمدة. 

 

مع ذلك، سيظل موضوع كيفية تعاطي المنهاج الفلسطيني مع المرأة، من القضايا التي سنُثيرها في "الحدث" مع الخبراء وأصحاب الاختصاص.

 

ودائماً ما أستشهد بحديثٍ سيد الأنام: "استَفْتِ قلبكَ وإن أفتاكَ الناسُ وأفتوك".

 

 

 

رولا سرحان تكتب عن المرأة في المنهاج الفلسطيني وعن صبري صيدم وزير التربية والتعليم وعن أهمية التربية والأخلاق والحقائق وصورة المرأة

الصورة التي تم تداولها مجتزأة

 

المرأة في المنهاج الفلسطيني الجديد من أول وحتى رابع الابتدائي رولا سرحان تكتب عن صورة المرأة وعن صبري سرحان وعن الحدث صحيفة

الصورة الكاملة دون اجتزاء

 

صورة المرأة الفلسطينية في المنهاج الفلسطيني كيف يتم تداول رولا سرحان الصفة الأول وحتى الرابع الابتدائي صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي

صفحتا الدرس لشرح سورة الفلق