الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إنترفاكس تسحب تقريرا يفيد بوفاة رئيس أوزبكستان كريموف

2016-09-02 07:59:12 PM
إنترفاكس تسحب تقريرا يفيد بوفاة رئيس أوزبكستان كريموف
رئيس أوزبكستان كريموف

 

الحدث- وكالات

 

سحبت وكالة "إنترفاكس" للأنباء تقريراً، اليوم الجمعة، ذكر أن رئيس أوزبكستان إسلام كريموف قد توفي. وقالت الوكالة إن التقرير الأصلي- الذي نقل النبأ عن بيان حكومي رسمي- نشر بسبب "خطأ فني".

 

وكانت وكالة "إنترفاكس" قد نقلت في وقت سابق عن حكومة أوزبكستان قولها في بيان رسمي إن الرئيس كريموف قد توفي.

 

وفي وقت سابق أكدت ثلاثة مصادر دبلوماسية لوكالة "رويترز" أن الرئيس إسلام توفي بعد إصابته بجلطة في المخ عن 78 عاما.

 

وقال أحد المصادر: "نعم.. توفي"، مشيراً إلى الزعيم المخضرم الذي كان يرقد في المستشفى منذ يوم السبت بعد إصابته بجلطة في المخ.

 

وفي وقت سابق من اليوم كانت حكومة أوزبكستان قد قالت إن كريموف في حالة صحية حرجة، وهو ما قد يشير إلى أن البلاد تستعد لأول انتقال للسلطة منذ استقلالها.

 

وقال مجلس الوزراء في بيان مقتضب نشرته صحيفة "نارودنوي سلوفو" الرسمية إن حالة كريموف تدهورت بشدة خلال الـ24 ساعة الماضية. وجاء في البيان "يرى الأطباء أن الحالة حرجة".

 

يأتي ذلك فيما أعلنت الهيئة الفدرالية للطيران الأميركي الجمعة أن مطار سمرقند في جنوب شرق أوزبكستان لن يستقبل إلا الطائرات التي لديها موافقة خاصة، معززة التكهنات حيال وفاة الرئيس كريموف.

 

وقالت المسؤولة في الهيئة لورا براون "هذا يعني أنهم سيسمحوا فقط للرحلات المنظمة او الاشخاص الذين تتم الموافقة عليهم"، مؤكدة أن المطار "لن يغلق".

 

وفي الوقت نفسه، أوضح متحدث باسم هيئة الأمن الجوي في أوزبكستان لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية ان المطار سيكون "مغلقاً السبت أمام إقلاع ووصول الرحلات، عدا تلك التي حصلت على موافقة رسمية".

 

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلديرم خلال اجتماع حكومي نقله التلفزيون ان "رئيس أوزبكستان اسلام كريموف توفي. رحمه الله".

 

ويحكم كريموف أوزبكستان منذ عام 1989 كزعيم شيوعي في البداية ثم كرئيس بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.

 

في سياق متصل، صرح مصدر حكومي في كازاخستان لوكالة "رويترز" اليوم أن رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف يعتزم اختصار زيارته للصين والتوجه إلى أوزبكستان غدا السبت.

 

وهذا التغيير المفاجئ في الخطط ربما يشير إلى أن حكومة كازاخستان قد تكون تتهيأ لإعلان وشيك عن وفاة رئيس أوزبكستان إسلام كريموف.