الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السلطة الفلسطينية تنفي مزاعم إسرائيلية بأن الرئيس عباس كان عميلا للسوفييت

2016-09-07 11:03:00 PM
السلطة الفلسطينية تنفي مزاعم إسرائيلية بأن الرئيس عباس كان عميلا للسوفييت
الرئيس محمود عباس - ا ف ب

 

الحدث - رام الله

 

نفى قياديون فلسطينيون مزاعم روجت لها إسرائيل عبر القناة التلفزيونية الأولى الرسمية، مساء اليوم الأربعاء، بأن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، كان عميلا للاستخبارات السوفييتية "كا جي بي".

 

ونقلت القناة الأولى عن القيادي في حركة فتح جبريل الرجوب، قوله إن هذا الادعاء لا يستحق التعقيب، وأن من ينشره يريد إضعاف الرئيس عباس فقط.

 

وقال حسين الشيخ، القيادي في فتح، للقناة الإسرائيلية نفسها إنه متأكد من عدم صحة هذا النشر، لافتا إلى أن الإسرائيليين لا يريدون التقدم في العملية السياسية ونشر التفاهات مساء اليوم هو جزء من الحرب التي يشنونها ضد الرئيس الفلسطيني.

 

وتمارس إسرائيل ودول عربية ضغوطا على الرئيس الفلسطيني من أجل أن يوافق على عودة محمد دحلان إلى الضفة الغربية والمنافسة على خلافة الرئيس عباس. ووصلت هذه الضغوط حد التهديد بوقف تحويل أموال إلى السلطة الفلسطينية.

 

ونشرت القناة الأولى للتلفزيون الإسرائيلي، مساء اليوم، أن وثائق سربها إلى الغرب عميل ال"كا جي بي" الهارب، فاسيلي ميتروخين، وأنه تم إزالة السرية عن هذه الوثائق لغرض إجراء دراسات أكاديمية عليها.

 

وبحسب التلفزيون الإسرائيلي، فإن الرئيس عباس وُصف في العام 1983، وكان حينذاك عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، كعميل ل"كا جي بي" وأن اسمه السري كان "كروتوف".

 

وقال التلفزيون الإسرائيلي إن مسؤولين كبار في أجهزة الاستخبارات يعتبرون وثائق ميتروخين ذات مصداقية عالية وساعدت في كشف مئات الجواسيس الذي عملوا في الدول الغربية في الماضي.