الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خراف فلسطين لا تقل عن 50 كيلو

2016-09-11 01:51:04 PM
خراف فلسطين لا تقل عن 50 كيلو

 

الحدث- ريم أبولبن

"50 كيلو هو أقل وزن للخروف، ويعادله نقداً 300 دينار للخروف البلدي". أما إذا أردت طهو لحمة خروف  من نوع "نصف لية" عليك أن تدفع 325 دينار لذات الوزن، بينما قد يتجاوز خروف "المقلاع" ميزانيتك المحددة لعيد الأضحى، حينها تقف على ناصية محفظتك قليلاً، وتتماشى مع قول بائع الخراف محمد زغلول "لحلح الجيبة شوي"، ولتدفع 340 دينارا مقابل 50 كيلو من لحم الخروف.

 

"وزن الخروف المجهز للأضحية يتراوح ما بين 50 إلى 80 كيلو" هذا ما أكده بائع الخراف محمد زغلول في حديثه لـ " الحدث". وأضاف: "ولا يوجد وزن للخروف في الأسواق أقل من 50 كيلو، وغير ذلك لا يصلح للأضحية، وعليه أن لا يقل عمر الذبيحة عن 6 أشهر".

 

"الأضحية غير مرتبطة بالوزن، وإنما بعمر الذبيحة"، هذا ما أكده الشيخ عماد القاضي من مركز نون في مدينة رام الله. وقال لـ " الحدث": "هناك بعض الاستثناءات لدى دار الإفتاء الفلسطينية، وفيما يخص عمر الذبيحة، حيث تم التنازل قليلاً في مسألة العمر مقابل أن يكون الوزن طبيعي وحالية من الأمراض".

 

وحسب ما ذكر القاضي، وضمن أحاديث السنة النبوية فإن عمر الأضحية عليه أن لا يقل عن 6 أشهر لـ (البياض)، وسنة للسمار(السخل)، وسنتين لـ ( العجل).

 

"السعر محدد والتاجر يتلاعب"

"أجار الذبح في الملحمة 150 شيقلا". إذا وحسب ما ذكرت أم محمد من مدينة رام الله لـ " الحدث" فتم إضافة 150 شيقلا تكلفة أجار الذبح، بجانب ما ستدفعه أم محمد مقابل الحصول على 80 كيلو من لحم الخروف وعليها حينها دفع 500 دينارا مقابل ذلك. وقالت أم محمد "الأضحية في هالبلد كسرة للجيبة".

 

"أسعار الخرفان في فلسطين مرتفعة، وتحديداً في مدينة رام الله، ولكن التاجر هو من يتلاعب في سعر الخروف" هذا ما أكده اللحام صابر سمارة من مدينة نابلس.

 

وأضاف سمارة : "أسعار الخراف مرتفعة ولا تتناسب مع الوضع الاقتصادي لدى الناس، وفي رام الله يباع كيلو الخروف ب 7 دنانير، بينما في محافظات أخرى يباع ب 6.30 للكيلو الواحد، والسعر محدد ولكن التاجر هو من يتلاعب به".

 

وفي ذات السياق، تحدث سمارة عن تلاعب التجار قائلا لـ " الحدث": "المصدر الأول لبيع الخراف هو المزارع وليس التاجر، لأن الأخير يتحكم بالسعر. وأنا دائما اشتري الخراف مباشرة من المزارع لأنه يتم الاعتناء بها بشكل جيد، لاسيما وأن المزارع لا يتلاعب في الأسعار ويحدد سعر كيلو الخروف ب 6 دنانير  كما هو مطلوب، وحينها أحصل على مربح لا يتجاوز 30 دينار على كل خروف".

 

وأضاف : "أما التاجر يحصل على الخروف بسعر أقل، أي بما قيمته 5.70 دينار للكيلو الواحد، ويبيعه لللحام ب 6.30  دينار للكيلو".

 

وتحدث سمارة عن الأسعار المحددة في السوق والمعمول بها لسعر كيلو الخروف وحسب نوع الخروف واحتوائه على "اللية":

 

  • الخروف البلدي : الكيلو الواحد يعادلة 6 دنانير
  • الخروف "نص لية" : الكيلو الواحد يعادله 6.30 دينار
  • الخروف "المقلاع": الكيلو الواحد 6.80 دينار