الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

في العيد سعر الحلويات 800 شيقل!

2016-09-11 04:40:29 PM
في العيد سعر الحلويات 800 شيقل!

 

الحدث- ريم أبو لبن

"هو عيد اللحوم وليس عيد الحلويات"، هكذا وصف بعض الأشخاص لـ " الحدث" عيد الأضحى، مبررين بهذا الوصف، أن وجود الحلويات وكعك العيد على الطاولة هو طقس يرافق عيد الفطر فقط، وقد يكون حاضراً بشكل استثنائي في عيد الأضحى.

 

 وكأن اللحوم هي وحدها من تستلقي على طاولة العيد؟! والواقع مختلف، فبعد كل غدوة هناك "التحلاية" وقد تتضمن إما البقلاوة، أو الشوكولاتة، وكذلك المكسرات، وأحيانا أصنافاً متنوعة من الفواكه. إذا من يعيش لحظة العيد عليه أن يقف ولو دقائق على ناصية محفظته، ليفكر بحجم التكلفة المالية التي ستوزع على حلويات العيد في عيد الأضحى، والتي قد تتراوح ما بين 500 إلى 800 شيقل، وكل بحسب رغباته.

 

80% يشترون مخلوطة تكلفهم 46 شيقل

 

"80% من الزبائن يفضلون شراء مخلوطة (الوسط) وتكلفهم 46 شيقلا"، هذا ما أشار إليه البائع في إحدى محلات بيع المكسرات والحلويات في مدينة رام الله في حديثه مع "الحدث". وأضاف: "أغلب الزبائن يفضلون هذا الصنف رغم أن سعره مرتفع، ولا يشترون المخلوطة العادية والتي يصل سعرها إلى 28 شيقلا".

 

إذا وحسب ما ذكر البائع "أرخص نوع في العيد هو أقل مبيعاً"، وهم يبحثون عن الجودة والتميز في العيد، وكأن العيد هو حلبة للتنافس، فمن يحضر أغلى الأصناف وأكثرها تنوعاً قد يحصد مدحاً وثناء من الحضور.

 

أما الأصناف الأخرى من المكسرات حسب ما ذكر البائع فهي مستبعدة قليلاً وغير محببة لدى البعض بسبب ارتفاع سعرها ومنها مخلوطة (إكسترا) والتي يصل سعرها للكيلو الواحد حوالي 65 شيقلاً، بينما تنفرد مخلوطة (اكتسرا مبهرة) بسعر قد لا يقربه أحد في العيد وقد تصل إلى 72 شيقل للكيلو الواحد.

 

حلويات العيد تكلفتها عالية

" 500 شيقل فقط تكلفة حلويات العيد بعيداً عن اللحوم". هذا هو المبلغ  الذي كلف المواطنة وفاء نصار من مدينة رام الله لشراء الحلويات الخاصة بعيد الأضحى. وذكرت لـ "الحدث" بأن كيلو البقلاوة المشكل قد كلفها ما بين 65 إلى 85 شيقلا، وهذا المبلغ يقدر وفقا لمكان البيع.

 

وأضافت: "كلفني كيلو الشوكلاته 60 شيقلا، والمكسرات ( المخلوطة) 60 شيقلا، أما الفواكه ذات الألوان الزاهية فقد كلفتني ما يقارب 100 شيقل".  وما تبقى من نقود فهي مخصصة لشراء كعك العيد أو المعمول وقد يصل سعر كيلو الكعك الجاهز 35 شيقل. وقالت وفاء: "تكلفة شراء كعك العيد والمعمول تتراوح ما بين 60 إلى 100 شيقل".

 

كيلو الشوكولاتة ب 110 شواقل

"كيلو الشوكلاتة يتراوح ما بين 50 إلى 70 شيقل وحسب الرغبة" هذا ما أكده البائع في حديثه لـ "الحدث". وقال : "يرغب الزبون دائما في العيد بعمل تشكيلة متنوعة من أصناف متعددة من الشوكولاتة، ولكن أكثر ما يباع في العيد هي أصناف معينة قد يصل سعرها إلى 70 شيقلا، وهناك صنف آخر غير محبب في العيد وقد يصل سعره إلى 110 شواقل".

 

" الكعك الجاهز أغلى"

"4 كيلو كعك يعادلها 500 شيقل". هذا هو الملبغ الذي تخصصه المواطنة إم جمال من مدينة رام الله لشراء مستلزمات صنع كعك العيد والمعمول، لاسيما وأنها تصنع الكعك دائما في منزلها وفي معظم الأعياد. وتقول لـ " الحدث": "أنا لا أشتري الكعك ولا اتناوله جاهزاً لقلة نكهته، وارتفاع سعره، وإن أردت إحضار 4 كيلو فقط من الكعك الجاهز أدفع ما يقارب 200 شيقل لصاحبة العمل".

 

وأضافت إم جمال لـ " الحدث": " اشتري 4 بكيتات  من التمر المخصص للكعك ب64 شيقلاً، ثم أقتني 3 بكيتات من السميد ب24 شيقلاً، بجانب 8 علب من الزبدة والتي تكلف 48 شيقلاً، بجانب شراء الإضافات الأخرى من اللوز والجوز".

 

القهوة متعة العيد

" 200 شيقل قد تكفي لشراء المكسرات والشوكولاتة فقط"، حسب ما ذكر بائع الحلويات والمكسرات، ولكن هناك بعض التكاليف الأخرى التي قد تغيب عن ذهن الزبون، ومنها علب العصائر، والقهوة التي لا تشرب على عجل، والتي تكلف للكيلو الواحد ما يقارب 38 شيقلا.

 

القهوة لا تشرب على عجل، والكعك لا يصنع على عجل فقد يحتاج إلى تفنن في الصنع والإنتاج، ولكن  بالمقابل عليك أن تتمهل أثناء عد نقودك أثناء شراء القهوة والكعك، فكلاهما يحتاج إلى ميزانية خاصة بجانب الحلويات والمستلزمات الأخرى.