الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزيرا خارجية مصر وتركيا يلتقيان لأول مرة منذ إسقاط مرسي

2016-09-17 07:17:09 PM
وزيرا خارجية مصر وتركيا يلتقيان لأول مرة منذ إسقاط مرسي
وزير الخارجية التركي مع نظيره المصري- تويتر

 

الحدث - وكالات

 

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية اليوم السبت إن لقاء جمع بين وزيري خارجية مصر وتركيا على هامش قمة عدم الانحياز في فنزويلا، قائلا باقتضاب إن "اللقاء عكس رغبة في تجاوز الخلافات مع مصر".

 

ونشر المتحدث باسم الخارجية المصرية صورة تجمع بين وزير الخارجية المصري سامح شكري وبين جاووش أوغلو، وزير الخارجية التركي. لكنّه لم يتطرق إلى ما تم مناقشته خلال اللقاء.

 

ومنذ إسقاط نظام الرئيس المصري السابق محمد مرسي، قطعت تركيا علاقاتها نهائيا مع مصر، فيما شهدت الفترة السابقة توترا كبيرا بين السلطات المصرية والتركية.

 

لكنّ رئيس الوزراء التركي على يلديريم قد أعلن الشهر الفائت، وبعد فترة من فشل محاولة الانقلاب في تركيا أن تركيا تريد تحسين علاقاتها المتوترة مع مصر، منذ سقوط نظام الإخوان.

 

وقال "يلديريم" للصحافة الأجنبية: "نعتقد اننا بحاجة لتنمية العلاقات الاقتصادية والثقافية مع مصر كبلدين يقعان على ضفتي المتوسط، ونعتقد أنه علينا أن نبدأ من نقطة ما"، ملمحا إلى أن العملية تستلزم وقتًا. ويبدو ان انقرة عادت لتعتمد هذا العام سياستها السابقة التي تقوم على "صفر مشاكل مع الدول المجاورة"، وفى يونيو تقاربت تركيا مع روسيا وإسرائيل.