الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت تبدأ بالإضراب المفتوح عن الطعام

2016-09-19 11:57:57 AM
متابعة
إغلاق جامعة بيرزيت

 

الحدث- محمد غفري

أعلن رئيس مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت أحمد العايش، اليوم الإثنين، أن الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت بدأت بالإضراب المفتوح عن الطعام؛ رفضاً لقرار إدارة الجامعة برفع الأقساط على الطلبة بداية الفصل الدراسي الحالي.

 

وقال العايش في تصريح خاص لـ"الحدث"، إن 4 طلبة ممثلين عن الحركة الطلابية بدأوا فعلياً بالإضراب المفتوح عن الطعام منذ صباح اليوم الإثنين.

 

وأكد العايش، أن الطلبة مستمرون في الإضراب المفتوح عن الطعام، كنوع من أنواع النضال النقابي ضد سياسة الجامعة المستمرة في رفع الأقساط، إلى حين عدول الجامعة عن قرارها الأخير برفع الأقساط.

 

وقررت جامعة بيرزيت بداية الفصل الدراسي الحالي، رفع سعر الساعة الدراسية على الطلبة الجدد 4 دنانيير، بينا تم رفع قيمة الساعة على الطلبة القدامى 2 دينار أردني، وهو ما قوبل بالرفض من قبل الحركة الطلابية في الجامعة.

 

ومنذ 26 يوماً يواصل عدد من طلبة جامعة بيرزيت الاعتصام داخل الحرم الجامعي، بعد أن تم إغلاقها بداية الفصل الدراسي، رافعين شعار "رفع الأقساط لن يمر".

 

وأوضح رئيس مجلس الطلبة في الجامعة، أن إدارة الجامعة تواصل سياستها برفع الأقساط على الطلبة، حيث تراوحت نسبة الارتفاع في الأقساط لمختلف التخصصات خلال 5 سنوات الماضية بين 50-75%.

 

وحول مطالب الحركة الطلابية، أكد العايش أنهم يطالبوا بوضع حد لسياسة الجامعة المستمرة في رفع الأقساط، وإلغاء قرار رفع الأقساط الذي تم اتخاذه هذا العام، وإيجاد حلول خلاقة وجذرية لجامعة بيرزيت التاريخة.

 

وأفاد رئيس المجلس، أن إدارة الجامعة لم تعرض خلال اجتماعتها مع الحركة الطلابية أي حلول لحل الأزمة، وفقط تحاول الالتفاف على إضراب الحركة الطلابية، لإعادة فتح الجامعة.

 

وأبدى العايش استعداد الحركة الطلابية لإعادة فتح أبواب الجامعة وكسر الإضراب، إذا ما تراجعت الجامعة عن قرارها الحالي برفع الأقساط.