السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث": جامعة بيرزيت تقرر إلغاء الدورة الصيفية والبدء بالإجازة السنوية بسبب أزمة الإغلاق

2016-09-21 03:56:53 PM
متابعة
جامعة بيرزيت

 

الحدث- محمد غفري

أعلن مجلس جامعة بيرزيت، اليوم الأربعاء، إلغاء الدورة الصيفية للعام الأكاديمي 2016/2017، بسبب استمرار إغلاق الجامعة من قبل الحركة الطلابية لليوم السابع والعشرين على التوالي.

 

جاء ذلك في بيان صحفي صدر عن مجلس الجامعة، واطلعت عليه "الحدث"، بعد عقده لجلسة طارئة، في مبنى مجلس الأمناء بمدينة رام الله.

 

واعتبر مجلس الجامعة أعضاء الهيئة الأكاديمية ومساعدي البحث والتدريس في إجازة وذلك ابتداءً من صباح يوم السبت 24/9/2016، وذلك استناداً إلى المادة 23(ب) من نظام الهيئة الأكاديمية، والتي تجيز لمجلس الجامعة إعطاء الإجازة السنوية في غير موعدها في ظروف استثنائية طارئة.

 

واستثنى المجلس من الإجازة السنوية من يكلف بالقيام بمهام محددة بطلب من نائب الرئيس المعني.

 

ومما جاء في البيان، أن مجلس الجامعة اتخذ هذه القرارات، "في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها جامعة بيرزيت واستمرار إغلاق الجامعة بشكل قسري لليوم السابع والعشرين على التوالي، وفي ظل عدم نجاح المبادرات التي قامت بها نقابة العاملين رغم التعاطي الإيجابي معها جميعاً من قبل إدارة الجامعة".

 

وثمن المجلس الدور الذي قامت به نقابة العاملين لإيجاد حل منصف للأزمة بما يحفظ مصالح الطلبة، ويحافظ على جامعة بيرزيت مؤسسة وطنية مستقلة ورائدة.

وأعلنت جامعة بيرزيت بداية الفصل الدراسي الحالي رفع قيمة الأقساط للطلبة القدامى بقيمة دينارين، وأربعة دنانيير أردنية للطلبة الجدد، وهو ما قوبل بالرفض من قبل الحركة الطلابية في الجامعة، ودفعها إلى إغلاق الحرم الجامعي منذ 28 يوماً، والدخول في اعتصام مفتوح داخل الحرم الجامعي.

 

كما ودخل أربعة طلاب في إضراب مفتوح عن الطعام منذ يوم الإثنين الماضي، وهم: عبد الرحمن حمدان ممثلاً للكتلة الإسلامية، ومحمد سيف ممثلاً للقطب الطلابي، ويوسف البرغوثي ممثلاً لكتلة الشبيبة الطلابية، وإبراهيم أبو صفية عن الرابطة الإسلامية.

 

وفي تصريح سابق له، أكد رئيس مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت أحمد العايش لـ"الحدث"، أن مطالب الحركة الطلابية تتمثل بـ: وضع حد لسياسة الجامعة المستمرة في رفع الأقساط، وإلغاء قرار رفع الأقساط الذي تم اتخاذه هذا العام، وإيجاد حلول خلاقة وجذرية لجامعة بيرزيت التاريخة.