الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| هل يشارك الرئيس عباس في جنازة بيريز؟

2016-09-29 03:33:14 PM
متابعة
الرئيس عباس وبيريز في ضيافة البابا (أرشيف)

 

الحدث- محمد غفري

ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، أنَّ مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن"، توجه بطلب عبر مكتب منسق المناطق في جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنرال يوآف مردخاي للمشاركة في جنازة شمعون بيرس.

 

وذكرت الصحيفة، أنَّ طلب المشاركة قدم للرئيس أبو مازن وأربع شخصيات أخرى رفيعة، بحسب ما ترجم عنها المتابع للاعلام العبري محمد أبو علان.

 

كما وأكد مصدر فلسطيني، أن الرئيس عباس سيشارك في الجنازة على رأس الوفد الفلسطيني، الذي سيضم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د.صائب عريقات، ووزير الشون المدنية حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج، ومسؤول لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي محمد المدني. 

 

وتوفي رئيس دولة الاحتلال السابق شمعون بيرس فجر أمس الأربعاء، عن عمر ناهز الـ 93، بعد صراع مع المرض.

 

وفي سياق متصل نقل موقع "i24" الإسرائيلي، عن مصادر فلسطينية في حركة "فتح"، تأكيدها، أنه في حال تم توجيه دعوة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، للمشاركة في جنازة بيريز، "لن يرفضها".

 

ونوه المصدر الفتحاوي، أنَّ الطرف الفلسطيني "كان يفضل أن توجه الدعوة من قبل العائلة".

 

ولم يصدر أي تعليق رسمي من السلطة الفلسطينية حول الموضوع، إلا أنَّ الرئيس محمود عباس، بعث ببرقية تعزية لعائلة الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريس، معزيا بوفاته.

 

وعبر الرئيس في برقيته، التي نشرتها الوكالة الرسمية، عن حزنه وأسفه، وأشار إلى أنَّ بيريس كان شريكاً في صنع سلام الشجعان مع الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات، ورئيس الوزراء رابين، كما بذل جهودا حثيثة للوصول إلى سلام دائم منذ اتفاق أوسلو وحتى آخر لحظة في حياته.

 

ومن المقرر أن يُدفن بيريز، في مدينة القدس المحتلة، يوم غد الجمعة، بمشاركة عدد من رؤساء الدول وشخصيات عالمية.