السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الحدث الإسرائيلي"| لماذا يفكر الإسرائيليون بالهجرة؟

2016-10-05 06:42:53 AM

 

الحدث- محمد غفري

 

يشير آخر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أن 25% من الإسرائيليين فكروا في إمكانية ترك إسرائيل، والهجرة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

 

وفي معرض تعقيبه على ذلك، أفاد الخبير في الشؤون الإسرائيلية فايز عباس، أن هذه الاستطلاعات تجري عادة عند رأس السنة العبرية، وهي استطلاعات غير مستقرة، قد ترتفع في بعض الأحيان، وقد تنخفض بحسب الأوضاع الاقتصادية والسياسية والأمنية، ولكن الرقم الأخير البالغ 25% هو رقم مرتفع جداً بالنسبة لإسرائيل، ويسبب القلق للحكومة الإسرائيلية.

 

وعن الأسباب التي تدفع الإسرائيليين للتفكير بالهجرة، أكد عباس لـ"الحدث"، أن الأغلبية الساحقة من الذين فكروا بالهجرة، فكروا بذلك لسبب اقتصادي، وليس سبب أمني.

 

وأضاف، أن أسباب الهجرة في إسرائيل هي أسباب اقتصادية واجتماعية بالدرجة الأولى، ومن ثم تأتي الأسباب الأمنية، بالتحديد عندما تزداد العمليات سواء كانت بالطعن والدهس وغيره.

 

وأوضح الخبير في الشؤون الإسرائيلية ذلك، بأن المواطن في إسرائيل يعاني من غلاء المعيشة، وخاصة غلاء أسعار السكن، حيث يعتبر أسعار الشقق السكنية في إسرائيل مرتفعة جداً، وأغلى من كثير من الدول الأوروبية.

 

واستطرد في حواره مع مراسل "الحدث"، اليوم الثلاثاء، أن الأوضاع الاقتصادية في إسرائيل سيئة لعدد كبير من الإسرائيليين، خاصة بعد السياسة الاقتصادية التي انتهجها نتنياهو لسنوات طويلة، حيث قضت هذه السياسة عملياً على الطبقة الموسطة في إسرائيل، وهذه الطبقة هي الطبقة الأكثر عملاً في إسرائيل، ولكن الأغنياء زادوا غناء، والفقراء زادوا فقراً، لذلك يدعوا عدد كبير من الإسرائيليين إلى الهجرة.

 

وأكد على أن إسرائيل دولة قوية اقتصادياً، ولكن "هذا الاقتصاد القوي يدفع ثمنه الفقراء والأشخاص الذين بحاجة إلى إكمال الشهر بسبب رواتبهم المنخفضة" على حد تعبيره.

 

ونوه الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إلى أن نسبة البطالة ليست مرتفعة في إسرائيل، ولكن هناك ربع مليون إسرائيلي يتقاضى الحد الأدنى، الذي يبلغ 4800 شيقل، وهو مبلغ لا يكفي للعيش أسبوع في إسرائيل، لعائلة متوسطة الحجم تتكون من أربعة أنفار.

 

وأردف، أن نسبة الفقر في إسرائيل تزداد بالرغم من أن الفقراء يعملون وليسوا عاطلين عن العمل، ولكن الأجور التي يتقاضونها هي أجور منخفضة، بالنظر إلى غلاء المعيشة في إسرائيل.

 

وحاولت حكومة الاحتلال الإسرائيل في السابق خفض أسعار السكن، ولكن فشلت في هذا الأمر، وحصل العكس بعد ان ارتفعت أسعار الشقق السكنية، مما تسبب بحدوث خلافات داخل الحكومة، حول هذا الموضوع، كما قال عباس.

 

وأضاف، أن وزير المالية موشيه كحلون هو من يعمل على تخفيض الأسعار بكل الوسائل، ولكنه فشل حتى الان، وتعرص للهجوم من قبل أعضاء الكنيست، ووزراء الليكود.

 

وكشف موقع "ولا" العبري، أمس الاثنين، عن استطلاع جديد للرأي العام الاسرائيلي بين أن 25% من الإسرائيليين، فكروا في إمكانية الهجرة من إسرائيل، خلال السنوات الخمس الأخيرة، فيما قال 77% إنهم لم يفكروا في الهجرة.

 

وشارك في الاستطلاع 646 شخصاً بمن فيهم من المجتمع العربي.