الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أبو زهري : انتخابات البلديات أقرت بقرار أوروبي وألغيت بأخر إقليمي

2016-10-09 08:33:28 PM
أبو زهري : انتخابات البلديات أقرت بقرار أوروبي وألغيت بأخر إقليمي
سامي ابو زهري - رويترز

 

الحدث - وكالات

 

كشف الناطق الرسمي باسم حركة حماس سامي أبو زهري مساء الأحد أنها تلقت معلومات رسمية أن قرار إجراء الانتخابات البلدية من حكومة الوفاق الوطني تم بضغط أوروبي فيما تم إلغائها بقرار إقليمي.

 

وقال أبو زهري إن لدى الحركة معلومات مؤكدة حصلت عليها في حينه بأن قرار إجراءات الانتخابات تم الاستجابة له من الرئيس محمود عباس بناءً على مطالب أوروبية، وتم تأكيد تلك المعلومات لنا شفهيًا من قبل مسؤولين أوروبيين ، وأضاف "لاحقًا تم تأجيل الانتخابات بضغوط بعض الأطراف الإقليمية".

 

وذكر أبو زهري أن قرار إجراءات الانتخابات وتأجيلها تم في الحالتين استجابة لإملاءات خارجية متعددة، مشيرًا إلى أن ذلك "دليلا على غياب الاحتكام للإرادة الوطنية والقرار الفلسطيني المستقل من السلطة وحركة فتح". وتابع قائلا: "بكل أسف فإن حركة فتح تتأثر وتحتكم لكل الإملاءات التي تتعرض لها".

 

وقررت حكومة الوفاق الأسبوع الماضي تأجيل انتخابات البلديات التي كانت مقررة في الثامن من هذا الشهر في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة لمدة أربعة شهور.

 

وجاء قرار الحكومة بعد 24 ساعة من قرار محكمة العدل العليا إجراء انتخابات في الضفة الغربية وإلغائها في قطاع غزة بدعوى عدم شرعية المحاكم القائمة فيه.

 

وقال أبو زهري إن حماس "لن تعود للانتخابات في ظل هذا الوضع القائم والاستمرار في العبث والتفرد من قبل حركة فتح"، مضيفا أنها ترفض أي تعديل على قانون الانتخابات لمصلحة فتح، كما ترفض أي تعيينات جديدة للمجالس البلدية.

 

وتابع أبو زهري "هناك انتخابات كان ينبغي أن تتم، لذلك كان يجب أن نحترم قرار إجراءها، ونرفض أي تعيينات مزاجية من قبل الحكومة التي بات من الواضح أنها تعمل لصالح فتح".

 

وحول أنباء إصدار قرار بعودة رؤساء البلديات المستقيلين للترشح للانتخابات، ذكر أبو زهري أن هذه الطلبات قدمها بعض رؤساء البلديات في قطاع غزة لوكيل وزارة الحكم المحلي فيه ولم تقدم للوزير، بالتالي الوكيل هو الذي يتعامل بهذا الملف.

 

وشدد على أنهم من حيث المبدأ يرفضون تدخل وزير الحكم المحلي بهذا الملف "لأنه بات من الواضح أنه حركة فتح من خلال الحكومة تريد استثمار واستغلال هذا الظرف لتعيين مجالس بلدية في غزة لخدمة مصالحها مُستغلة حدث تأجيل الانتخابات.

 

 

المصدر: امد