السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عريقات يطالب حكومات وبرلمانات بعدم المشاركة في مؤتمر إسرائيلي

2016-10-13 07:37:09 PM
عريقات يطالب حكومات وبرلمانات بعدم المشاركة في مؤتمر إسرائيلي
صائب عريقات - ا ف ب

 

الحدث - الأناضول

 

طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، اليوم الخميس، عدداً من الحكومات والبرلمانات، بمنع أعضاؤها من المشاركة في مؤتمر تنظمه إسرائيل بمناسبة إحياء الذكرى الخمسين لضمها مدينة القدس.


جاء ذلك في رسالة وجهها عريقات، إلى 16 حكومة وبرلمان، بالنيابة عن دولة فلسطين، بحسب بيان صحفي.


والدول التي أرسل عريقات الرسائل لها هي:" إيطاليا، وهولندا، والدنمارك، وأسبانيا، وسويسرا، واليونان، والبرتغال، والبرازيل، والأرجواي، وتشيلي، وسلوفاكيا، وفنلندا، وليتوانيا، وكوستاريكا، ومالوي، وجنوب أفريقيا".


وقال عريقات في رسالته مخاطبا تلك الحكومات والبرلمانات:" كما تعلمون جيداً، فإن ضم إسرائيل للقدس الشرقية مخالفاً للقانون الدولي، وإن مشاركة أعضاء من برلمانكم في مثل هذا الحدث من شأنه أن يناقض موقف بلادكم ويضعها في موقع المساومة بخصوص القدس وبقية أرض فلسطين المحتلة". 


وأشار إلى أن منظمي المؤتمر يعتزمون تنظيم زيارات للمشاركين في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.


وقال:" هذا المؤتمر يحتفي بالمستوطنين غير الشرعيين ويضفي الشرعية على وجودهم، ويعمل على تبييض وجه الاحتلال والإنكار الإسرائيلي الممنهج لحق شعبنا الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير المصير".


ومن المقرر أن يُعقد المؤتمر، الذي تنظمه مؤسسة "حلفاء إسرائيل"، بالتعاون مع الحكومة الإسرائيلية، في الفترة ما بين 19-21 أكتوبر الجاري، في مدينة القدس، تحت عنوان" ذكرى 50 عاما على تحرير وتوحيد القدس". 


وتتوقع اسرائيل مشاركة 23 برلمانيا من دول أوروبية وإفريقية ولاتينية.


واحتل الجيش الإسرائيلي، القسم الشرقي من مدينة القدس، خلال حرب 1967.


وفي 30 يوليو 1980، أعلنت إسرائيل عن ضم "القدس"، لها، وهي خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.