الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جيش الاحتلال: قدرات حماس على إطلاق الصواريخ لم تتضرر حتى نهاية الحرب

2016-10-18 10:50:53 PM
جيش الاحتلال: قدرات حماس على إطلاق الصواريخ لم تتضرر حتى نهاية الحرب
انفاق غزة

 

الحدث - 24

 

أكد تحقيق داخلي للجيش الإسرائيلي أن إسرائيل لم تكن مستعدة للتهديد الذي تشكله الأنفاق التي تشن منها الهجمات في قطاع غزة خلال حرب 2014، وفق ما نقلت وسائل الإعلام. وتتقاطع هذه الخلاصات مع اتهام معارضين لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه لم يأخذ في الاعتبار التهديد الفعلي لهذه الأنفاق خلال الحرب.

 

وكانت الأنفاق أحد الأسلحة الأكثر فاعلية للمقاتلين الفلسطينيين خلال حرب إسرائيل على غزة بين تموز/يوليو واب/اغسطس 2014. ونشرت وسائل الإعلام مقتطفات من تقرير لتحقيق داخلي للجيش لم تنشر رسميا ورد فيها أن الجيش الإسرائيلي لم يكن مستعدا لهذا التهديد.

 

وأورد التقرير بحسب إذاعة الجيش أن "تهديد الأنفاق كان معروفا لدى الضباط عشية العملية ولكن ليس قوتها ولا قدراتها". وأضاف أن "قيادة العدو وقدراتها على إطلاق صواريخ على إسرائيل لم يتم المساس بها حتى اليوم الأخير من العملية في حين أن عدد الضحايا لدى حماس كان أدنى من المتوقع بالنظر الى القوة النارية التي تم استخدامها". ولم يعلق الجيش على هذه المعلومات حتى الآن.

 

وحرب 2014 بين إسرائيل من جهة وحركة حماس وحلفائها من جهة أخرى كانت الأطول والأكثر تدميرا بين الحروب الثلاث التي شنت على قطاع غزة منذ 2008.

 

وهذا التقرير ليس الأول الذي يتحدث عن عدم استعداد الجيش الإسرائيلي لمواجهة الأنفاق. ففي أيار/مايو، نشرت الصحافة مقاطع من تقرير لمراقب الدولة في إسرائيل أشارت الى ثغرات كبيرة في استعدادات الجيش وخصوصا لمواجهة خطر الانفاق.