الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هآرتس: روسيا فرضت على "إسرائيل" ترتيبات سياسية جديدة

2016-10-21 08:36:07 PM
هآرتس: روسيا فرضت على
نتنياهو خلال اجتماعه مع قادة الجيش الاسرائيلي - ارشيفية

 

الحدث - وكالات

 

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن روسيا قيدت الجيش (الاسرائيلي) وفرضت على (اسرائيل) ترتيبات سياسية جديدة.

 

وأفادت الصحيفة، في عددها الصادر الجمعة، بأن الدفاع الجوي الروسي يغطي لبنان وجزء من تركيا، ونصف القواعد الجوية لسلاح الجو الاسرائيلي، مشيرةً إلى أنه أكمل تعزيز نظامه الدفاعي في شمال سوريا.

 

وكانت صحيفة "الواشنطن بوست" قد قابلت مختصين امنيين امريكيين، ونشرت خلال هذا الاسبوع خارطة للمديات التي تغطيها منظومة الصواريخ المختلفة "أس 300 , أس 400 , الموجودة على متن سفن في ميناء طرطوس , دائرة الاعتراض تصل لـ(400) كيلومتر , بحيث تغطي لبنان و جزء من تركيا و الاردن  و شرق حوض المتوسط حتر ما بعد قبرص , و جزء صغير من العراق و ايضاً منطقة اسرائيل حتى النقب الشمالي .

 

وقالت الصحيفة الاسرائيلية، إن هذا الأمر يصعب على امريكا ويقيد قدرتها على مهاجمة أهداف للنظام في سوريا, كذلك الامر بالنسبة لإسرائيل.

 

وأضافت "من الصعب ان تنطلق طائرة اسرائيلية من مطار "تل نوف" دون ان تراها الرادارات الروسية؛ لقد حظي سلاح الجو الاسرائيلي على مدى سنوات طويلة من قدرة و تفوق في الشمال و استهداف مواقع و قوافل للأسد و حزب الله" .

 

وأوضحت الصحيفة أن القيود لا تطال فقط الجانب العسكري، إنما تصل للجانب المدني، لافتةً إلى أن اسرائيل و روسيا اقاموا نظام مشترك ضد التصادم الجوي و رئيس الحكومة الاسرائيلية التقى ببوتن 4 مرات خلال عام.

 

وتابعت "هذا الوضع الجديد سيقيد عمل اسرائيل السري في سوريا و لبنان و يخلق لاعبين جدد في المنطقة هم حزب الله وايران".