الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المالكي يطالب الحكومة البريطانية بعدم المشاركة بمئوية وعد بلفور

2016-10-31 10:08:15 PM
المالكي يطالب الحكومة البريطانية بعدم المشاركة بمئوية وعد بلفور
رياض المالكي

 

الحدث - رام الله

 

طالب وزير الخارجية رياض المالكي، نظيره البريطاني بوريس جونسن، بعدم مشاركة الحكومة البريطانية في احتفالات الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المالكي مع نظيره البريطاني، في مقر وزارة الخارجية البريطانية في العاصمة لندن، التي وصلها اليوم الاثنين، في زيارة رسمية تستمر يومين.

 

كما طالب المالكي، الوزير جونسن بموقف رسمي بريطاني وبقيام الحكومة البريطانية بتحمل المسؤولية الأخلاقية والتاريخية لهذا الوعد الذي كان السبب الرئيس لإنشاء دولة إسرائيل رسميا عام 1948، ما نتج عنه اجتثاث الشعب الفلسطيني من أرضه وتشريده وتهجيره في مختلف أرجاء المعمورة.

 

وأطلع المالكي نظيره البريطاني بشكل مفصل على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، مشددا في حديثه على الممارسات التعسفية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطن الفلسطيني، سواء على صعيد بناء المستوطنات أو هدم البيوت والاستيلاء على الأراضي وغيرها من الممارسات اليومية من تنكيل وبطش بحق الفلسطينيين.

 

وتحدث عن تجميد عملية السلام والسعي الإسرائيلي الدائم لإفشال أية محاولات ومبادرات لإعادة الاعتبار للعملية السياسية.

 

وتطرق المالكي إلى مشروع القرار الذي سيعرض على مجلس الأمن فيما يخص وقف بناء المستوطنات، وطلب من الوزير جونسن أن تدعم بلاده مشروع هذا القرار، كما طالب باعتراف بريطانيا بدولة فلسطين وبدعم العضوية الكاملة لها في الأمم المتحدة.

 

وأشار المالكي إلى المبادرة الفرنسية وأهميتها في دفع عملية السلام، وإلى أهمية وجود دور ودعم بريطاني لإنجاح هذه المبادرة.

 

وتناول الاجتماع التطورات التي يشهدها القطاع الاقتصادي في الأرض الفلسطينية من حيث تسهيل الاستثمار في القطاع الخاص وتشجيع السياحة الدينية.

 

وشارك في الاجتماع إلى جانب وزير الخارجية المالكي، سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة مانويل حساسيان.