الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ملادينوف:غياب الامل والحياة في غزة يجعلها اكثر خطرا واكثر عرضة للانفجار

2016-11-05 08:29:42 PM
ملادينوف:غياب الامل والحياة في غزة يجعلها اكثر خطرا واكثر عرضة للانفجار
ملادينوف

 

الحدث - وكالات

 

قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف إن سكان قطاع غزة يحتاجون إلى الوظائف والأمل اكثر من حاجتهم الى ميناء ومطار، في اشارة الى تصريحات ادلى بها وزير الأمن الاسرائيلي افيغدور ليبرمان مؤخرا.

 

وفي مقابلة مع صحيفة "القدس" في تشرين الاول/اكتوبر الماضي قال وزير الأمن الاسرائيلي المتشدد ان اي حرب مقبلة في غزة ستدمر القطاع بالكامل.

 

إلا انه اشار الى انه اذا اوقفت حركة حماس التي تحكم القطاع اعمالها التي وصفها بالعدائية "سنكون اول من يستثمر في ميناء ومطار ومناطق صناعية"، وفقا له.

 

وأضاف ملادينوف في تصريحات بثتها الاذاعة الاسرائيلية العامة وأعادت نشرها صحيفة القدس المحلية اليوم السبت، إن سكان القطاع لديهم قضايا أكثر الحاحا.

 

وتابع : "دعونا نحل المشاكل الحقيقية التي امامنا اليوم. الناس يعيشون في اوضاع بائسة في غزة". وأردف ملادينوف قائلاً "من المهم وجود مطار وميناء في غزة، ولكن لا اريد ان يحول ذلك اهتمامنا عن حل القضايا الحقيقية التي نواجهها اليوم".

 

وفي ايلول/سبتمبر الماضي قال البنك الدولي في تقرير انه لم تتم اعادة بناء سوى 10,7% فقط من 11 الف منزل دمرت بشكل كامل في حرب 2014 بين حركة حماس واسرائيل، وان 50% من المنازل المدمرة بشكل جزئي او كلي لا تزال بانتظار اصلاحها او اعادة بنائها.

 

وتجاوزت نسبة البطالة في القطاع 40% حيث ان اكثر من ثلثي الشباب بدون عمل.

 

وزاد ملادينوف قائلاً "لقد فقد الناس الامل .. وغابت الحياة وهذا ما يجعل غزة اكثر خطرا واكثر عرضة للانفجار". وأضاف انه لا يعتقد ان حربا اخرى ستندلع بين حماس واسرائيل في الوقت الحالي.

 

وتابع : "اعتقد انه من المفهوم في كل مكان سواء في المجتمع الدولي او اسرائيل او غزة نفسها ان الدخول في نزاع جديد لن يكون في مصلحة اي طرف".