الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المشاركون في مؤتمر "عين السخنة" يطلبون بلقاء الرئيس محمود عباس

2016-11-08 09:07:32 PM
المشاركون في مؤتمر
مؤتمر عين السخنة الاقتصادي بمصر

 

الحدث - غزة

 

قال أسامة كحيل نقيب المقاولين في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، أن المشاركين في مؤتمر عين السخنة الاقتصادي بمصر، سيوجهون طلبا للرئيس محمود عباس لعقد لقاء معه لوضعه في صورة نتائج المؤتمر.

 

وأشار كحيل في تصريح مقتضب، أن المؤتمر تم تنظيمه في سياق دعم تحرك القطاع الخاص بغزة تجاه فتح معبر رفح مع مصر وفق رؤية جديدة شاملة تهدف إلى تسريع عملية الإعمار بعيدا عن المعيقات الإسرائيلية المتزايدة يوما بعد يوم.

 

ودعا خبراء اقتصاد ورجال أعمال من الجانبين الفلسطيني والمصري إلى ضرورة وضع استراتجيات جديدة قادرة على تنمية العلاقات الاقتصادية المصرية الفلسطينية.

 

وقال حليم الحلبي المتحدث باسم الجانب الفلسطيني، أن قطاع غزة عانى على مدار السنوات الماضية من مشاكل كبيرة أدت لتدمير اقتصاده كالحروب المتتالية وتشديد سياسة الخنق والإغلاق التي أدت لهروب رأس المال الفلسطيني وخفض جودة المواد الخام، وتراجع الخبرات والعمالة المهنية، وساهم بخلق مشاكل غزة الأساسية كالبطالة والفقر.

 

وأشار الحلبي إلى أن القطاع يعاني العديد من المشاكل التي تحتاج لحلول فورية لإعادة حالة النشاط له، من أبرزها حالة التدهور الواسع على صعيد القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية والثروات المائية، مشدداً على ضرورة إعادة فتح المعابر أمام حركة الأفراد والبضائع.

 

وأكد الحلبي أن مصر تعد بوابة إستراتيجية للصادرات الفلسطينية على صعيد الحركة التجارية التي وصلت نسبته لـ 15% مع الجانب الإسرائيلي بالعام 2015، ويتوقع بأن تصل لـ17% مبدئياً حال سمحت مصر بتنشيطها معها بعائد يصل 1.8 مليار دولار.

 

وشدد على ضرورة لعب الجانب المصري دوراً بارزاً في حل مشكلة الكهرباء عبر المساهمة بحل مشاكلها الداخلية ورفع كميات الكهرباء المقدمة لغزة، مشيراً إلى أن مجموع ما يصل القطاع حالياً موزع كالتالي، 120 ميجا وات من إسرائيل و100ميجا وات تنتجها كهرباء غزة، و40ميجا من مصر مما يبين حجم الأزمة الكبير بظل توقعات بأن يصل مجموع احتياجات غزة في العام 2020 إلى 250ميجا وات .